عادي

بوتين: نشعر بالغيرة من القفزة التنموية الصينية

20:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة

موسكو-وكالات:

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه، الاثنين، نظيره الصيني شي جين بينغ بـ«العلاقات الوثيقة» بين البلدين في مستهل اجتماع طال انتظاره في موسكو.

وقال بوتين لنظيره الصيني، إنه تم اتخاذ خطوات مهمة في تطوير العلاقات بين روسيا والصين على مدى السنوات العشر الماضية، حيث تضاعف حجم التجارة بين البلدين، ويبلغ الآن 185 مليار دولار. وأضاف بوتين: «في السنوات الأخيرة، حققت الصين قفزة هائلة إلى الأمام في تنميتها، وهذا أمر له اهتمام حقيقي في جميع أنحاء العالم، وروسيا تشعر بالغيرة قليلاً من الصين».

وأبدى الرئيس الروسي «انفتاحاً» على مناقشة خطة بكين للسلام في أوكرانيا. وتأتي زيارة الدولة التي بدأها شي إلى روسيا، الاثنين، وتستمر ثلاثة أيام، بعد أكثر من عام بقليل من إطلاق الهجوم الروسي على أوكرانيا. ورغم علاقاتها المتميزة مع موسكو في خضم التوتر مع الغرب، عرضت بكين التي تعتبر أن نفوذها الدبلوماسي يضاهي ثقلها الاقتصادي، وساطة، واقترحت الشهر الماضي مبادرة لتسوية النزاع.

وقال بوتين خلال الاجتماع الذي بثّ التلفزيون الروسي بدايته: «نحن منفتحون دائماً على عملية تفاوض. سنناقش بلا شكّ كل هذه القضايا بما في ذلك مبادراتكم التي نتعامل معها باحترام». وأشاد شي بـ«العلاقات الوثيقة» بين بكين وموسكو في إطار «تعاون استراتيجي شامل».

وقال الكرملين إن الاجتماع «غير الرسمي» سيعقبه عشاء، قبل إجراء محادثات أكثر رسمية، الثلاثاء، وتوقيع اتفاقيات منتظرة لتعميق التعاون الروسي-الصيني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44th3y7b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"