عادي
الأسهم تهوي 37% في تعاملات ما قبل السوق

«فيرست ريبابلك» يستعد لمواصلة خسائره للأسبوع الثاني

14:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أمام فرع بنك «فيرست ريبابلك» في ميدتاون مانهاتن، نيويورك (رويترز)

يستعد بنك «فيرست ريبابلك» لتمديد خسائره القياسية الأسبوع الماضي، حيث انخفضت أسهم المقرض الأمريكي بعد أن خفضت «ستاندر آند بورز» التصنيف الائتماني للبنك مرة أخرى، وفشل البيع الطارئ لمجموعة «كريدي سويس» إلى «يو بي إس» في تهدئة المخاوف بشأن صحة النظام المصرفي.

وتراجعت أسهم «فيرست ريبابلك» بما يصل إلى 37% في تعاملات ما قبل السوق الأمريكي، الاثنين، بعد تراجع الأسبوع الماضي بنسبة 72%. وتبع ذلك الحذو زميله المقرض الإقليمي «ويسترن ألاينس بانكورب» بخسارة 6.3%، بينما تعرضت الأسهم في أكبر البنوك المقرضة في «وول» ستريت لضغوط، مع تراجع كل من «جيه بي مورغان» و«ويلز فارجو وشركاه» و«بنك أوف أمريكا» و«سيتي غروب» أكثر من 1%.

زعزعة الثقة في القطاع المالي

وأدى الانهيار الأخير لثلاثة مقرضين، بما في ذلك بنك «وادي السيليكون» في الولايات المتحدة، إلى زعزعة الثقة في القطاع المالي، وأثار مخاوف من أن المودعين يسحبون أموالهم ويضرون بالسيولة المصرفية. وفقد مؤشر «كيه بي دبليو بنك» 15% من قيمته الأسبوع الماضي وسط الاضطرابات.

وزادت مشاكل «كريدي سويس»، التي بلغت ذروتها بموافقة «يو بي إس» على شراء البنك السويسري في صفقة بوساطة حكومية مقابل 3.2 مليار دولار، من تدهور المعنويات. وانخفضت أسهم «كريدي سويس» بما يصل إلى 65%، الاثنين في تداولات زيوريخ، بينما هبط سهم «يو بي إس» بما يصل إلى 16%.

وتعهدت بعض أكبر البنوك الأمريكية بتقديم 30 مليار دولار نقداً جديداً، للبنك الأسبوع الماضي لوقف الاضطراب، على الرغم من أن أسهم المقرض لا تزال متقلبة.

(بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2j5a58cx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"