عادي

«يو.بي.إس» يسعى للاحتفاظ بذراع «كريدي سويس» المحلية

00:52 صباحا
قراءة دقيقتين
كيليهر يتحدث للمستشارة المالية السويسرية كارين كيلير-شتير خلال المؤتمر الصحفي

قال رئيس مجلس إدارة مجموعة «يو بي إس»، كولم كيليهر، إن المصرف السويسري «مصمم» على الاحتفاظ بالأعمال المحلية لمجموعة «كريدي سويس» بعد عملية الاستحواذ.

وقال كيليهر، وفقًا لتصريحات أُدلي بها في مؤتمر صحفي يوم الأحد للإعلان عن الصفقة التاريخية، إن البنك السويسري العالمي (بنك سويس يونيفيرسال) SUB هو أحد الأصول القيمة.

كان «سويس يونيفيرسال» في السنوات الأخيرة مربحا في حين كانت بقية «كريدي سويس» تنتقل من أزمة إلى أخرى. وتبلغ قيمة الوحدة 10 مليارات فرنك سويسري على الأقل (10.8 مليار دولار)، كما يقول المحللون في «جيه بي مورغان»، وهي أعلى من القيمة السوقية للمجموعة يوم الجمعة.

وكانت الوحيدة من بين الأقسام الأربعة الرئيسية في «كريدي سويس» التي جنت المال العام الماضي.

ويعتزم بنك «يو.بي.إس» شراء «كريدي سويس» مقابل 3.23 مليار دولار، وتحمل خسائر تصل قيمتها إلى 5.4 مليار دولار في اندماج قوي نفذته السلطات السويسرية لتجنب حدوث المزيد من الاضطرابات في القطاع المصرفي العالمي.

واضطرت الجهات التنظيمية في سويسرا إلى التدخل وتنسيق الصفقة بهدف منع أزمة الثقة التي يعاني منها بنك كريدي سويس من التغلغل أكثر داخل النظام المالي الأوسع. ومن المتوقع إبرام الصفقة بنهاية 2023.

وقال وزير المالية السويسري إن إفلاس بنك يحتل مكانة مهمة عالميا كان من الممكن أن تكون له عواقب لا يمكن تداركها على الأسواق المالية.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الصفقة ستنجح في استعادة ثقة العملاء من جميع أنحاء العالم في البنك. ويمكن معرفة المؤشرات الأولية على عملية الشراء عندما تفتح أسواق الأسهم في غضون ساعات قليلة في آسيا وأستراليا ونيوزيلندا.

ولم يتضح بعد تأثير هذه الخطوة على الوظائف. وقال بنك «يو.بي.إس» إنه يتوقع توفير نحو سبعة مليارات دولار من التكاليف سنويا بحلول عام 2027. وأضاف أن حائزي أسهم بنك كريدي سويس سيحصلون على سهم واحد في «يو.بي.إس» مقابل كل 22.48 سهم لهم في كريدي سويس، أي ما يعادل 0.76 فرنك سويسري للسهم.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2dkd9tch

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"