عادي

إطلاق مخرجات الدراسة البحثية لمختبر مستقبل الإعلام

01:02 صباحا
قراءة دقيقتين

أطلق محمد جلال الريسي، مدير عام وكالة أنباء الإمارات «وام»، رئيس اللجنة العليا المنظمة للكونغرس العالمي للإعلام، مخرجات الدراسة البحثية لمختبر مستقبل الإعلام، في حدث خاص نظمته اللجنة في العاصمة البريطانية لندن بمشاركة أكثر من 60 خبيراً ومتخصصاً إعلامياً يمثلون مختلف الوكالات الإخبارية والمؤسسات الإعلامية الدولية. وأكد محمد جلال الريسي، أهمية التعاون الاستراتيجي في مجال الوكالات الإخبارية وقطاعات الإعلام الصحفية والإذاعية والتلفزيونية والمنصات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وأشار إلى أهمية رصد رغبات واحتياجات مختلف الجماهير، لاسيما ما يُعرف بالجيل «Z» المرتبط تحديداً بفئة الشباب، والذي يركز في استخداماته على المحتوى المرئي القصير كمحتوى استهلاكي يعتمد على أساليب مبتكرة في السرد القصصي والتغطية الإعلامية.

تناولت العديد من التحديات المعاصرة في قطاع صناعة الإعلام، وتم مناقشتها من قبل مجموعة من الخبراء والمتخصصين، شاركوا في مختبر الإعلام على هامش الدورة الأولى من الكونغرس العالمي للإعلامي، والتي عُقدت خلال الفترة من 15 إلى 17 نوفمبر 2022م بحضور قرابة 14,000 متحدث وزائر.

وأوضح الريسي أن هذه الدراسة سيتم الإعلان عن مخرجاتها بشكل سنوي، إيماناً بضرورة التكامل الإعلامي والعمل سوياً لاستدامة العمل المشترك بين المؤسسات الإعلامية والتعاون الإعلامي الدولي في مواجهة التضليل الإعلامي وتصحيح المعلومات الخاطئة.

ونوه بأهمية توظيف تقنيات تطبيقات توليد النصوص مثل (Chat GPT) والميتافيرس في جعل تجربة المستخدم أكثر تفاعلية ومرونة، وتوفير بيئة صحفية مبتكرة متجددة التطوير والابتكار، وتثري علاقة القراء أو المتابعين أو المشاهدين، فضلاً عن حاجة المؤسسات الإعلامية باستمرار إلى وجود أنظمة مؤسسية مرنة وتعمل على تحسين الإنتاجية ودقة القصص الخبرية من جانب، مع الحفاظ على خصوصية معلومات الأفراد وحماية بياناتهم الشخصية من جانب آخر، لما لذلك من أهمية في بناء مؤسسات إعلامية مرنة في عصر التضليل الرقمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yzyk3e34

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"