عادي

التكاثر وظيفة جديدة لخلايا الدم المناعية

16:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة
رسم توضيحي للوظيفة الجديدة لخلايا الدم المناعية

إعداد: مصطفى الزعبي

اكتشف باحثون من المعهد الألماني للدراسات العالمية والإقليمية في جامعة لييج البلجيكية، وظيفة جديدة لخلايا الدم المناعية التي تعمل على الدفاع عن الجسم ضد الأمراض المعدية، وهي قدرتها على التكاثر من خلال «حيدات الدم»، بهدف استبدال الخلايا الضامة النسيجية، والتي تعتبر ضرورية لأداء الوظائف بشكل صحيح.

وتعد قدرة الخلية على الانقسام والتكاثر أمراً ضرورياً للحياة وتؤدي إلى تكوين كائنات حية معقدة من خلية واحدة. كما يسمح باستبدال الخلايا المستخدمة من عدد محدود من الخلايا الجذعية، والتي تتكاثر وتتخصص بعد ذلك.

ويتطلب تكوين الكائنات المعقدة متعددة الخلايا، التي ينتمي إليها البشر، توليد مليارات من الخلايا التي تكاثرت أولاً ثم اكتسبت أشكالاً ووظائف معينة أثناء التجمع في الأنسجة والأعضاء.

يوضح توماس ماريشال من المعهد، ومدير الدراسة: «هذا اكتشاف أساسي ورئيسي، يغير مفهومنا لمشاركة تكاثر الخلايا في تكوين وصيانة جهاز المناعة، وتشير النتائج التي توصلنا إليها أيضاً إلى أن المعلومات التي يمكن استخلاصها من تعداد خلايا الدم الأحادية، والتي يتم إجراؤها بشكل كلاسيكي أثناء اختبار الدم، لن تعكس سوى القليل مما يحدث على مستوى الأنسجة، أثناء العدوى أو الالتهاب، على سبيل المثال، حيث يمكن أن تتكاثر وحيدات عندما تدخل الأنسجة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr4cphr6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"