عادي

الرئيس التنفيذي لشركة «بريسايت»: عوائد الطرح للتوسع محلياً ودولياً

18:22 مساء
قراءة 4 دقائق
توماس براموتيدهام

قال توماس براموتيدهام، الرئيس التنفيذي لشركة «بريسايت» لحلول الذكاء الاصطناعي، التابعة لمجموعة «جي 42»، إن الشركة لديها إستراتيجية نمو طموحة سيتم دعمها من خلال العوائد المقرر جمعها عبر الطرح العام الأولي في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وأضاف توماس، ل «وام»، أن «الإستراتيجية تركز على 3 محاور رئيسية أولها التوسع الدولي من خلال الاستحواذ على حصة كبيرة من السوق الدولية، من خلال إنشاء قنوات فعالية بقصد دخول هذه الأسواق، مشيراً إلى أن الشركة أبرمت خلال الأشهر الماضية اتفاقيات مع عدة جهات دولية حيث تشمل مشاريعها وعقودها حالياً 14 دولة في 3 قارات، مع إمكانات كبيرة لمزيد من التوسع والنمو».

وأوضح توماس أن المحور الثاني يرتكز على النمو غير العضوي حيث تتوقع الشركة ضخ استثمارات كبيرة في مجالاتها الأساسية التي تشمل تحليلات البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي بهدف تعزيز محفظة منتجاتها وقدراتها التقنية، بينما يركز المحور الثالث على الأبحاث والتطوير والتي تعد عنصراً أساسياً في مسيرة نجاح الشركة وحضورها المتنامي.

وذكر توماس أن طرح أسهم الشركة شهد إقبالاً كبيراً مع تغطيته بواقع 136 مرة لجميع الشرائح مجتمعة، باستثناء المستثمر الأساسي في الشركة المتمثل بالشركة العالمية القابضة، وهو ما يعكس الاهتمام الكبير من قبل المستثمرين العاديين والمحترفين وثقتهم في إستراتيجية الشركة للنمو.

وانتهت فترة اكتتاب المستثمرين العاديين والمحترفين في 17 مارس 2023، ومن المتوقع إدراج أسهم الشركة وبدء تداولها في سوق أبوظبي للأوراق المالية في 27 مارس الجاري.

الانتشار الجغرافي

وذكر الرئيس التنفيذي لشركة «بريسايت» لحلول الذكاء الاصطناعي، أن استراتيجية الشركة في المستقبل ستركز بشكل رئيسي على توسعة الانتشار الجغرافي، وتعزيز حضورها في الأسواق التي تعمل فيها، بالإضافة إلى العمل على تطوير قدرات وحلول جديدة من خلال الأبحاث والابتكار.

وأوضح توماس أن «بريسايت» حققت منذ عام 2020 نمواً في عملياتها الدولية واستطاعت تعزيز مكانتها كشركة دولية رائدة في المنطقة في مجال تحليلات البيانات الضخمة المدعمة بالذكاء الاصطناعي.

وتوقع توماس أن تواصل «بريسايت» تحقيق مزيد من النمو بفضل حجم الطلب القوي على محفظتها من الخدمات في مختلف القطاعات داخل الأسواق التي تعمل بها الشركة، لا سيما مع استمرار تسارع نمو الطلب على تحليلات البيانات الضخمة وخدمات التحول الرقمي في القطاعات.

وأشار إلى أن الشركة تتوقع زيادة الإيرادات المتحصل عليها من عملياتها الدولية، حيث من المتوقع أن يكون أكثر من نصف إيراداتها من عام 2026 فصاعداً مستمداً من العقود الدولية، لافتاً إلى أن الشركة حققت أعلى معدلات الربحية، مع وصول هامش صافي الأرباح إلى 35% مقارنة مع نظائرها من الشركات التي تقدم منتجات رقمية وتقنية مماثلة.

وحول الخدمات التي تقدمها الشركة، قال توماس إن الشركة تعمل على تعزيز الخدمات الحكومية العامة وتحسين كفاءتها من خلال تحليلات البيانات الضخمة عبر الذكاء الاصطناعي، وتقوم الشركة بتضمين ذلك في الخدمات الحكومية وخدمات المواطنين بما يمكن الوكالات العامة من تحسين عروض خدمات المواطنين وتحديد السياسات القائمة على البيانات، وتعزيز السلامة العامة، وتمكين إدارة الهوية الرقمية.

وذكر أن الشركة تقدم أيضا الخدمات المالية عبر تحديد الانحرافات المالية والاحتيال والمخاطر باستخدام تحليلات البيانات الضخمة عبر الذكاء الاصطناعي، حيث نقوم بتزويد الجهات التنظيمية والشركات بالأدوات اللازمة للكشف عن الانحرافات المالية ومعالجتها وتحليل الاتجاهات وإجراء عمليات التدقيق.

3 قطاعات ذات أولوية

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة «بريسايت» لحلول الذكاء الاصطناعي، أن الشركة تستهدف خلال الفترة القادمة ثلاثة قطاعات ذات أولوية هي قطاعات المناخ والبنية التحتية والتعليم، حيث تخطط لاستخدام تحليلات البيانات الضخمة عبر الذكاء الاصطناعي لدعم الشركات في هذه القطاعات.

وأوضح توماس أنه بالنسبة إلى قطاع المناخ، فان «بريسايت» تهدف إلى تحديد وإدارة الأثر البيئي للأعمال والتنبؤ به وإرشاد المبادرات الاجتماعية المتعلقة بالحوكمة، بينما في مجال البنية التحتية، فيمكن للشركة تزويد الجهات التنظيمية والمؤسسات بالقدرة على تحسين إدارة موارد المدن والنقل، في حين تتوفر الفرص لدعم الجهات المعنية في قطاع التعليم والمؤسسات التعليمية بأدوات تعتمد على البيانات لتعزيز العملية التعليمية.

وقال توماس براموتيدهام، إن الاتفاقيات التي وقعتها الشركة مؤخراً مكنتها من دخول أسواق آسيا الوسطى وإفريقيا، حيث تعاونا مع مركز أستانا للابتكار والتكنولوجيا في كازاخستان لدعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال في آسيا الوسطى وتمكين الشركات في كازاخستان وأذربيجان ومنغوليا من تسريع وتيرة نمو أعمالها وتوسعة حضورها في أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأوضح أن الشركة وقّعت أيضا مذكرة تفاهم مع حكومة أنغولا لدعم برنامجها للتحول الوطني «Digital Angola 2024»، حيث ستوفر «بريسايت» منصة تحليلات ومركز بيانات رئيسي ومركز بيانات احتياطي ومنصة سحابية وطنية بهدف تعزيز قطاع تكنولوجيا المعلومات في أنغولا.

وأشار إلى أن «بريسايت» ستقدم في زامبيا حلولاً تساعد على تحسين الخدمات العامة والمالية وجعلها أكثر كفاءة باستخدام بما يتماشي مع خطة «زامبيا الذكية» التي أطلقتها حكومة زامبيا.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/28dbcjsw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"