عادي

انتشار «فطريات مميتة» ينذر بالخطر في أمريكا

18:11 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أفادت دراسة حكومية أمريكية بأن فطراً مقاوماً للعقاقير، يحتمل أن يكون مميتاً، ينتشر بسرعة عبر المرافق الصحية في أنحاء البلاد.

وحذّر باحثون في مجال الطب أن هذا النوع من الفطريات النادرة، التي غالباً ما تكون قاتلة، ينتشر بشكل سريع في مختلف الولايات الأمريكية، وسط الدعوة لضرورة العثور على العلاجات المناسبة التي تحد من توسع الأمراض الفطرية الشديدة.

وأوضح مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها «CDC»، أن فطريات الكانديدا الأوريس، التي اكتشفت قبل حوالي 15 عاماً في اليابان، أصابت على الأقل 2377 شخصاً بالولايات المتحدة عام 2022، مقارنة بـ53 شخصاً عام 2016، وهو معدل ينذر بالخطر، وفقاً لصحيفة «وال ستريت جورنال».

وأكد الباحثون أن فطريات «كانديدا أوريس»، التي تنمو على هيئة مستعمرات الخميرة، يمكن أن تسبب مرضاً شديداً لدى الأشخاص الذين يعانون ضعفاً في جهاز المناعة.

من جانبه، قال عالم الأوبئة ومدير الوقاية من العدوى ومكافحتها في مستشفى «ماونت سيناي» بمدينة نيويورك، وليد جافيد: «الفطر مقلق، لكن لا نريد أن يعتقد الأشخاص الذين شاهدوا فيلم The Last Of Us أننا جميعاً سنموت».

وتابع: «هذه عدوى تحدث لدى الأفراد المصابين بأمراض شديدة، والذين عادة ما يعانون مشكلات صحية أخرى».

يشار إلى أنه تم التعرف الى الفطر عام 2009 في آسيا، لكن العلماء قالوا إنه ظهر لأول مرة في جميع أنحاء العالم، قبل حوالي عقد من الزمان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mux524eb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"