عادي

بعد زيارة جينبينغ لروسيا.. رئيس الوزراء الياباني في أوكرانيا

10:40 صباحا
قراءة دقيقتين

طوكيو - أ ف ب 

أعلنت طوكيو أنّ رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، سيصل الثلاثاء، إلى كييف في زيارة مفاجئة يلتقي خلالها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.
وقالت وزارة الخارجية اليابانية إنّ كيشيدا، سينقل إلى الرئيس زيلينسكي احترامه لشجاعة ومثابرة الشعب الأوكراني الذي يدافع عن وطنه تحت قيادته، كما سيعبّر عن التضامن والدعم المستمرّ لأوكرانيا من جانب اليابان ومجموعة الدول السبع، التي تستضيف اليابان اجتماعاتها لهذا العام.
وكيشيدا هو الوحيد من بين سائر قادة دول مجموعة السبع، الذي لم يزر أوكرانيا منذ بدء الحرب الروسي لهذا البلد في شباط/فبراير 2022.
ودُعي رئيس الوزراء الياباني باستمرار لزيارة أوكرانيا.
وفي شباط/فبراير، وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى كييف في زيارة مفاجئة أيضاً.
وبحسب شبكة «إن.إتش.كي» التلفزيونية اليابانية، فإنّ مراسليها في بولندا صوّروا فجر الثلاثاء كيشيدا أثناء وصوله على متن سيارة إلى بسيميش، المدينة التي غالباً ما استقلّ منها مسؤولون أجانب قطاراً للذهاب إلى أوكرانيا.
وقالت الشبكة: «إنّ الموكب دخل محطة بسيميش وتوقّف أمام رصيف تستخدمه القطارات الدولية المتّجهة إلى أوكرانيا، نزل رئيس الوزراء كيشيدا من أول سيارة في الموكب وصعد إلى آخر عربة في القطار».
ووفقاً للشكبة فقد غادر القطار المحطة في الساعة الأولى والنصف من فجر الثلاثاء (00:30 ت غ).
وسبق لكيشيدا أن قال مراراً إنّ زيارة كييف هي أمر «قيد الدراسة»، في حين نقلت وسائل إعلام يابانية عن مصادر حكومية قولها إنّ ذهاب رئيس الوزراء إلى كييف دونه مخاوف أمنية وتحدّيات لوجستية.
وبوصوله إلى أوكرانيا يصبح كيشيدا أول رئيس وزراء ياباني يزور منطقة حرب منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.
وتأتي زيارة كيشيدا إلى كييف في الوقت الذي يزور فيه الرئيس الصيني شي جينبينغ موسكو حيث اجتمع الإثنين مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yph9vne4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"