عادي

بوتين: أوكرانيا رفضت خطة السلام الصينية.. وسنرد حال تسليحها بذخائر تحوي يورانيوم

21:08 مساء
قراءة دقيقتين

موسكو - أ ف ب

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء، أوكرانيا برفض خطة السلام الصينية، وهدد بـ«الرد» في حال زودت لندن أوكرانيا ذخائر تحوي اليورانيوم المستنفد، وذلك رداً على تصريحات في هذا الصدد أدلت بها مسؤولة بريطانية.

وقال بوتين بعد محادثات مع نظيره الصيني شي جينبينغ: «اليوم، علمنا أن المملكة المتحدة لم تعلن تسليم دبابات لأوكرانيا فحسب، بل أيضاً قذائف تحوي اليورانيوم المستنفد إذا حصل ذلك، ستكون روسيا مضطرة الى الرد».

وأضاف بوتين: «نعتقد أن العديد من النقاط الواردة في خطة السلام التي اقترحتها الصين يمكن أن تكون أساساً لتسوية سلمية (للنزاع) عندما يكونون مستعدين لها في الغرب وفي كييف. لكننا لا نرى في الوقت الحالي أي استعداد مماثل من جانبهم».

وأعلن بوتين أن التعاون الاقتصادي بين بكين وموسكو هو «أولوية» بالنسبة إلى روسيا، مشيداً بالعلاقات «الخاصة» بين بكين وموسكو والتي تظهر وحدتهما في مواجهة الغربيين.. وقال:«التعاون التجاري والاقتصادي هو أولوية في العلاقات بين روسيا والصين»، في وقت تستهدف موسكو بعقوبات دولية بالجملة بسبب غزوها لأوكرانيا.

وأضاف بوتين: «الإعلانان اللذان وقعناهما يعكسان الطبيعة الخاصة للعلاقات الروسية الصينية التي تعد نموذجا للشراكة الحقيقية والتفاعل الاستراتيجي». من جهته، أكد الرئيس الصيني، أن بلده تدعم «تسوية سلمية» للنزاع في أوكرانيا في وقت تسعى بكين لترسيخ مكانتها كوسيط بين موسكو وكييف.

وأوضح شي أن الصين التي اقترحت الشهر الماضي خطة سلام للنزاع في أوكرانيا «تسترشد دائما بمبادئ الأمم المتحدة. وتسعى لتسوية سلمية» مؤكداً «نحن دائماً مع السلام والحوار».

أكد الرئيس الصيني أنه وقّع مع نظيره الروسي اتفاقاً يهدف إلى إدخال العلاقات بين بلديهما «حقبة جديدة» من التعاون.

وقال شي: «وقعنا إعلانا حول تعميق الشراكة الاستراتيجية وعلاقات ثنائية تدخل حقبة جديدة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yzzhfvu8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"