عادي

رحلة رئيسة تايوان ال«ترانزيت» إلى أمريكا الوسطى تغضب الصين

15:23 مساء
قراءة دقيقتين

تايبه - رويترز

تعتزم رئيسة تايوان تساي إينج وين التوقف في مدينتي نيويورك ولوس أنجلوس الأمريكيتين خلال رحلتها إلى أمريكا الوسطى ذهاباً وإياباً وهو ما نددت به وزارة الخارجية الصينية الثلاثاء، لكن تايبيه لم تؤكد ما إذا كانت الرئيسة ستجتمع برئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي.

ودأب رؤساء تايوان على التوقف في الولايات المتحدة في طريقهم لزيارة حلفائهم الدبلوماسيين في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادي، وغالبا ما ينتهز الجانبان الأمريكي والتايواني الفرصة لعقد اجتماعات رفيعة المستوى على الرغم من أن التوقفات لا ترقى لمستوى الزيارات الرسمية.

ولا تقيم الولايات المتحدة علاقات دبلوماسية مع تايوان التي تطالب بها الصين، لكنها أهم داعم دولي للجزيرة وأكبر موردي الأسلحة لها.

وقال المتحدث باسم المكتب الرئاسي التايواني لين يو تشان للصحفيين إن تساي ستتوقف في نيويورك ولوس أنجلوس في طريقها لزيارة جواتيمالا وبيليز، مشيراً إلى أنها ستغادر تايبيه في 29 مارس/ آذار وستعود إلى تايوان في السابع من إبريل/ نيسان.

وقالت مصادر لرويترز إن مكارثي يعتزم مقابلة تساي خلال توقفها في كاليفورنيا.

وردا على سؤال عما إذا كان بإمكانه تأكيد الاجتماع مع مكارثي، قال نائب وزير الخارجية التايواني ألكسندر يوي إن تفاصيل توقف تساي في الولايات المتحدة ستعلن في وقت لاحق بمجرد الانتهاء من الترتيبات.

ونفذت الصين مناورات حربية بالقرب من تايوان في أغسطس/ آب بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي آنذاك نانسي بيلوسي لتايبيه.

وقالت الصين إن الولايات المتحدة تتواطأ مع تايوان لتحدي بكين وتقدم الدعم لمن يريد إعلان استقلال الجزيرة رسمياً عن الصين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ywxyy7wy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"