عادي

مدارس أفغانستان تعيد فتح أبوابها ودعوات إلى عودة التلميذات

15:53 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أعلنت وزارة التعليم الأفغانية بدء العام الدراسي، أمس الثلاثاء، في الوقت الذي جددت فيه منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) دعواتها للسماح بعودة الفتيات للمدارس مرة أخرى.

ورغم إشارتها إلى فتح المدارس لجميع الطلاب، أغلقت سلطات طالبان العام الماضي المدارس الثانوية أمام الفتيات.

وأثر ذلك عليهن بشدة، حتى أن البعض دخلن في نوبة بكاء، وأثار إدانة عالمية أعاقت جهود طالبان للحصول على الاعتراف الرسمي بها من دول العالم.

ومنذ ذلك الحين ظلت المدارس الابتدائية مفتوحة للفتيات، لكن معظم المدارس الثانوية أُغلقت، ومنعت طالبان الطالبات من الالتحاق بالجامعة في ديسمبر، مما أثار احتجاجات دولية وفي بعض المدن الأفغانية.

وأصدرت وزارة التعليم منشورا أكدت فيه بدء العام الدراسي رسميا بعد العطلة الشتوية هذا الأسبوع، دون أن تذكر حدوث أي تغيير فيما يتعلق بالتحاق الفتيات بالمدارس.

وطالب ممثل اليونيسيف في أفغانستان، فران إيكيثا، السلطات بفتح المدارس لجميع الطلاب، حتى يتمكنوا من استئناف التنشئة الاجتماعية وبناء مهاراتهم، وكذلك التعلم الأكاديمي.

وأضاف على تويتر «مع بدء العام الدراسي الجديد في أفغانستان، نفرح بعودة ملايين الفتيان والفتيات إلى فصول المدارس الابتدائية. ومع ذلك، نشعر بخيبة أمل كبيرة لعدم عودة الفتيات المراهقات إلى فصولهن الدراسية أيضا».

وارتفع تسجيل الفتيات للالتحاق بالمدارس الدينية النسائية. (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5h6x7y46

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"