عادي

«وول ستريت» تغلق مرتفعة مع انحسار المخاوف من أزمة

00:04 صباحا
قراءة دقيقتين

ارتفعت الأسهم الأمريكية ونظيراتها حول العالم، الثلاثاء، لتواصل استعادة الثقة بعد تطمينات وزيرة الخزانة جانيت يلين لاحتواء الأزمة المصرفية. وارتفعت مؤشرات داو جونز 1% وستاندرد آند بورز 1.4% وناسداك 1.5%، فيما قفزت أسهم بنك فيرست ريبابليك 34.8%، بعد أن قالت وزيرة الخزانة جانيت يلين إن الحكومة مستعدة لتقديم مزيد من الضمانات للودائع إذا تفاقمت الأزمة المصرفية.

ويتوقع المتعاملون إلى حد كبير أن يرفع المجلس الاتحادي الاحتياطي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس، الأربعاء أي نصف الزيادة التي كانت متوقعة قبل الأزمة المصرفية التي أثارها انهيار بنكي سيليكون فالي وسيجنتشر.

وخففت عملية الاستحواذ المدعومة من الدولة التي قام بها بنك (يو.بي.إس) لكريدي سويس وكذلك الخطوات التي اتخذتها البنوك المركزية لتعزيز توفير السيولة المخاوف من انتقال الأزمة للقطاع المصرفي الأوسع، لكن المحللين يعتقدون أن الأزمة لم يتم تجنبها بالكامل.

وأدت هذه الأجواء إلى انخفاض أسعار الذهب 2% مع ارتفاع كبير لعوائد سندات الخزانة، ودفع انحسار المخاوف بشأن أزمة المصارف بعض المستثمرين إلى العودة إلى أصول ذات مخاطر أعلى بينما تترقب الأسواق قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، الأربعاء. ونزل الذهب في المعاملات الفورية إلى 1938.19 دولار للأونصة.

في المقابل، زادت أسعار النفط، الثلاثاء لتسجل عند التسوية ارتفاعاً بأكثر من 2% وتواصل التعافي من أدنى مستوى لها في 15 شهراً الذي بلغته أمس. وارتفع خام برنت 1.53 دولار، أو 2.1%، إلى 69.33 دولار للبرميل عند التسوية، في حين سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي زيادة 1.69 دولار، أو 2.5%، إلى 69.33 دولار.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ne7m7cn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"