عادي

أمريكا تقاوم المطالب الروسية في صفقة الحبوب الأوكرانية

00:11 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
4937321

الأمم المتحدة - رويترز

قاومت الولايات المتحدة المطالب الروسية المتعلقة بتخفيف العقوبات الغربية عليها قبل أن تسمح بمواصلة صادرات الحبوب الأوكرانية من البحر الأسود، بعد منتصف مايو/ أيار المقبل، قائلة إنه لا توجد قيود على المنتجات الزراعية أو منتجات الأسمدة الروسية.

وتشمل مطالب موسكو السماح بعودة البنك الزراعي الروسي إلى نظام (سويفت) المصرفي، ورفع الحظر عن الحسابات والأنشطة المالية لشركات الأسمدة الروسية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن واشنطن تدعم بقوة جهود الأمم المتحدة لإدخال المنتجات الزراعية الأوكرانية والروسية إلى الأسواق العالمية، مضيفاً أن الولايات المتحدة «بذلت جهوداً غير عادية لتوضيح استثنائنا للطعام والأسمدة من عقوباتنا المفروضة على روسيا».

وأضاف المتحدث أن صادرات الأغذية والأسمدة الروسية تسير بصورة موازية للسنوات السابقة، وأن صادرات أوكرانيا من المواد الغذائية تراجعت بأكثر من الثلث. وأوضح:«روسيا هي التي تقيد صادراتها. فرضت حصص تصدير على بعض الأسمدة، وتوسعت في ذلك مؤخراً خلال الربيع».

وجدد الاتفاق، الذي يسمح بالتصدير الآمن لحبوب أوكرانيا في زمن الحرب من موانئها على البحر الأسود، السبت الماضي لمدة 60 يوماً على الأقل، أي نصف الفترة المرجوة. وكانت تركيا والأمم المتحدة توسطتا في الاتفاق من البداية في يوليو/ تموز الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y6pbxsjh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"