عادي
هزة بقوة 4.3 درجة تضرب سويسرا وتشعر بها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا

الإمارات تتضامن مع باكستان وأفغانستان وتعزي بضحايا الزلزال

12:36 مساء
قراءة دقيقتين
1

عبّرت دولة الإمارات عن تعازيها الصادقة وتضامنها مع باكستان وأفغانستان في ضحايا الزلزال الذي ضرب البلدين، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى. وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان لها، عن خالص تعازيها إلى جمهورية باكستان الإسلامية وشعبها الصديق، وإلى أفغانستان وشعبها الصديق، وإلى أهالي وذوي الضحايا في هذا المصاب الأليم، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.
وذكر مسؤولون حكوميون أن 13 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم وأصيب أكثر من 90 آخرين في باكستان وأفغانستان بعد وقوع زلزال قوته 6.5 درجة في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، فيما كشف الحساب الرسمي لمركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، عن وقوع هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس الزلازل ريختر في سويسرا شعر بها سكان ألمانيا وفرنسا وإيطاليا.
وقال مسؤول حكومي باكستاني إن تسعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم وأصيب 44 آخرون في شمال غرب البلاد، وإن المستشفيات في إقليم خيبر بختون خوا وُضعت في حالة طوارئ الليلة قبل الماضية.
وفي أفغانستان قال مسؤول في وزارة الصحة إن أربعة على الأقل لقوا حفتهم وأصيب 50 آخرون. وأفادت السلطات بأن منازل ومباني تعرضت لأضرار في البلدين. وقال المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل إن 285 مليون شخص شعروا بالزلزال على مساحة تزيد على ألف كيلومتر في باكستان والهند وأوزبكستان وطاجيكستان وقازاخستان وقرغيزستان وأفغانستان وتركمانستان.
وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن مركز الزلزال يقع في جبال هندو كوش في إقليم بدخشان ذي الكثافة السكانية المنخفضة بشمال شرق أفغانستان على عمق 187 كيلومتراً. وقال مسؤول كبير في خيبر باختون خوا الباكستاني يدعى عبد الباسط لرويترز امس الأربعاء إن 19 منزلاً على الأقل تضررت أيضاً.
وذكر شفيع الله رحيمي المتحدث باسم وزارة التخفيف من أثر الكوارث الأفغانية في ساعة متأخرة أمس الأول أن شخصين قتلا في إقليم لغمان بشرق البلاد. وأجزاء كبيرة من جنوب آسيا نشطة زلزالياً. وتسبب زلزال قوته 6.1 درجة في شرق أفغانستان في مقتل أكثر من ألف شخص العام الماضي. وفي 2005، لقي 73 ألف شخص على الأقل حتفهم في زلزال قوته 7.6 درجة هز شمال باكستان.
على صعيد آخر، أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أمس الأربعاء، عن وقوع هزة أرضية بقوة 4.3 على مقياس ريختر، في سويسرا، على عمق 14 كيلو متراً من سطح الأرض، وعلى بعد 52 كيلو من فرنسا. وأفادت الأنباء بأنه لم تقع خسائر في الأرواح أو الممتلكات جراء الزلزال الذي شعر به سكان عاصمة البلاد وكذلك زيورخ. كما أفادت الأنباء بأن الزلزال شعر به السكان أيضاً في شمال إيطاليا وجنوب المانيا وفرنسا. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4usmxv8c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"