عادي

الذهب يستقر مع ترقب قرار «الاحتياطي الفيدرالي» بشأن أسعار الفائدة

09:52 صباحا
قراءة دقيقتين
جرى تداول أسعار الذهب على نطاق ضيق، الأربعاء، حيث ظل بعض المستثمرين على الهامش قبل قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة وتوقعات السياسة النقدية.
واستقر سعر الذهب الفوري عند 1939.59 دولار للأوقية، بعد انخفاضه بنسبة 2%، الثلاثاء. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 1943.50 دولار.
وقال كريستوفر وونغ، المحلل الاستراتيجي في «أو سي بي سي»: «لا تزال تطورات السوق متقلبة، ولكن في الوقت الحالي، يبدو أن جروح القطاع المصرفي تظهر علامات مؤقتة على الانتعاش بعد الوقفات الطارئة والتأكيدات من السلطات، تراجع الذهب مع تبدد الطلب على الملاذ الآمن».
صعود السبائك
وصعدت السبائك مؤخراً بما يصل إلى 10%، أو بنحو 180 دولاراً، إلى أعلى مستوى في عام واحد، بسبب الطلب على الملاذ الآمن بعد انهيار بنك «سيليكون فالي» في الولايات المتحدة وأزمة بنك «كريدي سويس». لكن الأسعار تراجعت بعد أن أدى إنقاذ بنك «كريدي سويس» إلى تنشيط الرغبة في المخاطرة، على الرغم من استمرار حالة عدم اليقين في النظام المالي.
وأبلغت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، المصرفيين، الثلاثاء، أن «النظام المصرفي الأمريكي يستقر، لكن قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الخطوات، إذا عانت المؤسسات الأصغر حجماً الودائع التي تشكل خطر العدوى».
وينصب اهتمام المستثمرين الآن على قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي، يليه مؤتمر صحفي لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يقوم البنك المركزي الأمريكي بزيادة أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.
وقال وونغ: «ينصب التركيز الأساسي على كيفية قيام الاحتياطي الفيدرالي بإيصال توجيهاته المستقبلية، ولا سيما الخطاب والخطابات الأعلى لفترة أطول».
وتابع: «إذا حصلنا على مخطط نقاط أعلى، فهذا يمثل بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي لا يزال متشدداً ومصمماً على محاربة التضخم وإعادة تسعير متشددة محتملة يمكن أن تقوض أسعار الذهب».
تراجع أسعار الفضة
ويُنظر إلى السبائك على أنها تحوط ضد التضخم، لكن تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالذهب بدون عائد ترتفع عندما تتم زيادة أسعار الفائدة لخفض التضخم.
وتراجعت أسعار الفضة الفورية 0.1% إلى 22.36 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.4% إلى 972.10 دولار، وارتفع البلاديوم 0.8% إلى 1399.59 دولار. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2wk3ehbs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"