عادي

الروهينغا يشككون في عرض ميانمار لإعادتهم من بنغلاديش

21:02 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بنغلاديش - أ.ف.ب

قال لاجئون من الروهينغا، الأربعاء: إنهم يشككون في أن ميانمار تعرض عليهم عودة حقيقية إلى وطنهم، مع إعلان المجموعة العسكرية الحاكمة في البلاد أنها ستبدأ باستقبال أفراد من هذه الأقلية المضطهدة في أقرب وقت ممكن اعتباراً من الشهر المقبل.

وزار وفد مؤلف من 17 مسؤولاً من المجموعة العسكرية الحاكمة في ميانمار، بنغلاديش هذا الأسبوع لمقابلة مرشحين محتملين للعودة، بعد أكثر من خمس سنوات من حملة عسكرية دامية أدت إلى نزوح مئات الآلاف من الروهينغا إلى بنغلاديش المجاورة. وأدت الزيارة التي توسطت فيها الصين وسهّلتها جزئياً الأمم المتحدة، إلى إطلاق اتفاق إعادة توطين بين البلدين بقي من دون تنفيذ لسنوات خصوصاً بسبب مخاوف من أن اللاجئين لن يكونوا بأمان عند عودتهم.

لكنّ أفراداً من الروهينغا قابلهم الوفد قالوا: إنهم لم يحصلوا على رد على أي من استفساراتهم حول الأمن أو بشأن الاعتراف بحقهم في الجنسية في ميانمار.

وغادر الوفد الميانماري، الأربعاء، بعد أسبوع أجروا خلاله لقاءات مع لاجئين في مخيمات اللاجئين التي يسكن فيها نحو مليون من الروهينغا.

وقال الناطق باسم المجموعة العسكرية زاو مين تون بعد مغادرة الوفد: إن ميانمار ستبدأ على الأرجح عملية إعادة الروهينغا بحلول منتصف نيسان/ إبريل وستستقبل نحو ألف لاجئ في البداية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ybnh3cj7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"