عادي

برامج دينية على «الشارقة للإذاعة والتلفزيون» في رمضان

16:55 مساء
قراءة 5 دقائق
تستقبل هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون شهر رمضان بمجموعة من البرامج الدينية التي تتماشى مع طبيعة الشهر الفضيل، وتلبي تطلعات جمهورها الواسع، محلياً وخارجياً، لتؤكد مرة أخرى احتلالها مكانة مميزة في خارطة الإنتاج التلفزيوني والإذاعي، متسلحة بروح الابتكار والتجديد.
يستأنف الإعلامي والكاتب عوض بن حاسوم الدرمكي رحلته في متاحف الشارقة متوقفاً عند محطات مضيئة من التاريخ الإسلامي، ليعرض بأسلوبه الجذاب المنجزات العلمية للحضارة الإسلامية وإسهامات العلماء المسلمين ودورهم الكبير في التأسيس للعلوم الحديثة، منطلقين من تعاليم الإسلام الذي يحث على طلب العلم وعمارة الأرض.
  • فتاوى
يجيب الشيخ الدكتور عزيز بن فرحان العنزي في برنامج فتاوى، على استفسارات المشاهدين حول مسائل فقهية وعلمية متنوعة، ويشرح بأسلوبه السهل الممتنع عدداً من الأحكام الشرعية، ويرشد الجمهور بالنصح والموعظة الحسنة إلى اتباع التعاليم الدينية، مثلما وردت في القرآن الكريم والسنّة النبوية.
  • مدفع الإفطار
موعدٌ من ذهب يترقبه الجمهور الإماراتي والعربي، ليس لسماع دوي المدفع وهو يعلن دخول وقت المغرب فقط، ولكن أيضا للأجواء الروحانية المتعلقة بالشهر الفضيل والتي تحيط به من كل جانب، لاحتوائه على العديد من الفقرات الثقافية والدينية، إضافة إلى فقرة المسابقات التي يتفاعل معها الجمهور الحاضر بقوة، مقابل جوائز قيمة والتقارير التي تتطرق لمواضيع تتناسب مع شهر رمضان لتصل الأجواء الروحانية إلى ذروتها مع فقرة الدعاء التي تسبق إطلاق المدفع.
  • ثمّ اهتديت
يواصل البرنامج مسيرته التي تمتد لسنوات طويلة عارضاً قصص أشخاص اعتنقوا الإسلام حديثاً، والتغيير الذي حدث في حياتهم بعد النطق بالشهادتين. البرنامج الذي يعرض على امتداد 15 حلقة، يتطرق إلى قصة اعتناقهم الإسلام وتجربة كل واحد منهم مع محيطه الأسري والمجتمعي، واللحظة المحورية التي جعلت قلوبهم تُقبل على الإسلام.
  • ورقات
يأتي هذا البرنامج الذي يقدمه الدكتور فيصل الهاشمي، ليعزز وعي الجمهور بالسنّة النبوية، خاصة المهجورة منها في جميع مجالات العبادة والمعاملات والآداب، وغيرها. ويدعو البرنامج إلى إحياء هذه السنن المتروكة والمنسية، ويبين فضلها وثوابها وأهميتها في حياة الناس.
  • صوت التلاوة
في شهر القرآن الكريم، يسلط البرنامج الضوء على أشهر قرّاء كتاب الله تعالى في العصر الحديث، والذين كان لهم صيت كبير في العالم الإسلامي. البرنامج الذي يقدمه الدكتور عبد العزيز الضامر يأتي في قالب وثائقي مشوق، مبرزاً إبداعات كل قارئ وأسلوبه في ترتيل القرآن الكريم.
  • أولئك آبائي
من برامج السِّير التي تسلط الضوء على حياة صحابي، أو أحد التابعين، أو يستعرض سيرة أحد الأسلاف. رحلة قصيرة لكنها غنية بالفوائد يقف من خلالها مقدم البرنامج سلطان المجنوني عند دور عدد من الأعلام في صناعة تاريخ الأمة الإسلامية.
  • الريح المرسلة
تحمل الريح المرسلة معها الكثير من المنافع والخيرات، ومنه جاءت تسمية هذا البرنامج الإذاعي والتلفزيوني الذي تنتجه هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، ويسلط الضوء على المشاريع الخيرية والإنسانية التي تقوم بها جمعية الشارقة الخيرية على المستوى المحلي والدولي.
  • ثلاثة برامج دينية على الشرقية من كلباء
تضع قناة الشرقية من كلباء بين يدي مشاهديها في شهر رمضان باقة متميزة من البرامج الدينية التي تعكس الأجواء الروحية للشهر الكريم.
  • «تلاوات قرآنية»
«تلاوات قرآنية» حلقة لتحفيظ القرآن يتم فيها التركيز على كيفية قراءة الكلمات الصعبة ونطقها بشكل صحيح، مع توضيح معناها الأمر الذي يساعد الطالب على حفظ كتاب الله حفظاً متقناً بالمبنى والمعنى.
  • «بهم نقتدي»
يستعرض برنامج «بهم نقتدي» قصص الأنبياء، وقصص أمم ورد ذكرهم في كتاب الله وأخذ العبرة منها. البرنامج يركز على استخلاص الدروس من سيرة الأنبياء ومن القصص القرآني المملوء بالعبر والحكم.
  • أيادي الخير
اهتمت القناة بالأعمال التطوعية والإنسانية من خلال برنامج «أيادي الخير» الذي يركز على أشكال التضامن السائدة في المجتمع، وما أكثرها.
  • مواعيد دينية مميزة
اختارت قناة الوسطى من الذيد برامج دينية ترافق بها جمهورها في شهر رمضان في أجواء روحانية متميزة.
  • سوالف المسيان
يصحب برنامج سوالف المسيان، المشاهد في رحلة إيمانية طيلة أيام الشهر الفضيل متطرقاً إلى موضوعات دينية متنوعة تتعلق بفضائل وأحكام شهر رمضان المبارك.
  • تدبرات قرآنية
يأتي برنامج تدبرات قرآنية ليفسر آيات مختارة من كتاب الله ويقف عند معانيها وإعجازها، ويأخذ المشاهد في رحلة إيمانية تساعده على فهم القرآن الكريم.
  • كنوز من السنة
السنة النبوية الشريفة هي المصدر الثاني من مصادر الأحكام الشرعية، تستنبط منها الأحكام بعد القرآن الكريم، والسنة النبوية الكريمة مبينة للقرآن الكريم، وموضحة لمبهمه، وشارحة لآياته، وهو ما يتم تسليط الضوء عليه من خلال هذا برنامج كنوز من السنة.
  • نسائم رمضانية
نسائم رمضانية، برنامج ديني يستضيف فيه الشيخ يحيى الجسمي، مجموعة من المشايخ الأفاضل للحديث عن شهر رمضان، وما يتعلق به من فضائل وأعمال مستحبة. البرنامج يبث كل يوم جمعة في الثامنة صباحاً، ويستمر خمساً وخمسين دقيقة.
  • من سِير العلماء الأعلام
في برنامج من سير العلماء الأعلام يصحب د.عزيز بن فرحان العنزي المستمعين في رحلة تعريفية بعدد من العلماء ويتجول في بساتين علومهم ومعارفهم ويقف عند محطات مهمة في سيرهم وحياتهم.
  • نجاح وفلاح
نجاح وفلاح، برنامج قيمي سلوكي إيماني من تقديم الشيخ عبد الرحمن الصاهود، يعرض فيه قيماً وأخلاقيات ومحطات تربوية، وتُكشف فيه أسرار النجاح وطرق الفلاح والنجاح.
  • لطائف الأدعية
يكتشف المستمع في برنامج لطائف الأدعية، الأدعية الواردة في القرآن ويتعرف إلى معانيها وفضائلها والأوقات التي تقال فيها. لطائف الأدعية من تقديم الشيخ مساعد الطيار.
  • أخلاقيات رمضانية
يتحدث الشيخ عمر سعد خلال برنامج أخلاقيات رمضانية عن كل ما يتعلق بشهر رمضان في حلقات قصيرة، بأسلوب شيّق، ومحبّب ومحفز للاستفادة من هذا الشهر الكريم. يبث البرنامج صباح كل أحد في الثامنة صباحاً على مدار خمس وخمسين دقيقة.
  • آيات وتلاوات
يطل برنامج آيات وتلاوات على المستمعين بهدف مدارسة كتاب الله تعالى وتلاوته في شهر رمضان المبارك. البرنامج من تقديم الشيخ ضياء السويدان، مع مجموعة من طلاب حلقات القرآن الكريم، ويستضيف في كل حلقة أحد مشاهير القراء، ليشارك في تصحيح التلاوات وإسداء النصائح والتوجيهات. البرنامج يبث من السبت إلى الخميس في الواحدة والنصف ظهراً.
  • شريعة النور
شريعة النور، برنامج متخصص في الإفتاء وهو واحد من أقدم وأهم برامج إذاعة الشارقة، ويستضيف مجموعة من العلماء والمفتين من دائرة الشؤون الإسلامية والأوقاف بالشارقة وأساتذة من جامعة الشارقة يتحدثون عن عدد من التوجيهات الدينية من القرآن والسنة، كما يجيب عن أسئلة المستمعين.
وترافق إذاعة القرآن الكريم مستمعيها في شهر رمضان من خلال برامج وفواصل متنوعة تتناسب مع الشهر الفضيل، وذلك من خلال ثلاثين برنامجاً من البرامج القرآنية القصيرة والأدعية القرآنية بصوت مشاهير القراء وتسجيلات جديدة لتلاوات القراء، وأدعية بصوت مجموعة من المذيعين.
كما تنقل إذاعة القرآن الكريم، وللعام الرابع على التوالي، صلاتي التراويح والقيام في بث مباشر على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها من ثلاثين مسجداً وثلاثين قارئاً ضمن فعالية قراء الشارقة التي تقيمها بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية.
  • برنامج «نبي الرحمة»
تواكب إذاعة «بلس 95» الناطقة باللغة الإنجليزية، شهر رمضان المبارك من خلال برنامج «نبي الرحمة» الذي يصل إلى موسمه الثالث مستعرضاً في ثلاثين حلقة، سيرة النبي صلى الله عليه وسلم بأسلوب متميز وجذاب.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/23b9b3cz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"