عادي

بلينكن: نشجع الدول على «تسليم» بوتين إذا وطئ أراضيها

19:57 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن- أ.ف.ب

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء: إن الصين لم «تتجاوز خط» تسليم أسلحة فتاكة لروسيا بعد في إطار حربها في أوكرانيا، وأكد أن الولايات المتحدة ستشجع الدول الأخرى على تسليم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إذا قام بزيارتها.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي في رده على سؤال خلال إفادته أمام مجلس الشيوخ في واشنطن: «حتى الآن، لم نجد أنهم تجاوزوا هذا الخط».

ويحذر بلينكن علناً منذ أسابيع من أن الصين تنظر في طلب روسيا الحصول على أسلحة للقتال في أوكرانيا، وتشير معلومات إلى شحنات محدودة أرسلتها شركات صينية إلى موسكو.

وقام الرئيس الصيني شي جين بينغ هذا الأسبوع بزيارة إلى موسكو قدم خلالها اقتراحاً لوقف إطلاق النار - وهي دعوة شككت فيها واشنطن التي تخشى أن تستغل روسيا الهدنة لإعادة تجميع قواتها المتوزعة ميدانياً.

وحول الصين، قال بلينكن: «أعتقد أن دعمهم الدبلوماسي ودعمهم السياسي وإلى حد ما دعمهم المادي لروسيا يتعارض بالتأكيد مع مصلحتنا في إنهاء هذه الحرب».

وأشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة ستشجع الدول الأخرى على تسليم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إذا قام بزيارتها بعد مذكرة التوقيف التي أصدرتها بحقه المحكمة الجنائية الدولية. وأوضح: «أعتقد أن أي عضو في المحكمة تترتب عليه التزامات وعليه أن يفي بتعهداته».

وتأتي تصريحاته في معرض رده على أسئلة السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، الذي قال إن الولايات المتحدة عليها توقيف بوتين إذا وطئ الأراضي الأمريكية.

الولايات المتحدة ليست عضواً في المحكمة الجنائية الدولية التي أثار تحقيقها في جرائم أمريكية في أفغانستان غضب واشنطن، وهو ما دفع إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب إلى فرض عقوبات على المدعية العامة السابقة لهذه الهيئة القضائية.

وقال بلينكن: إنه لا يتوقع أن يسافر بوتين إلى الولايات المتحدة. وروسيا عضو في منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ الذي يعقد قمته في تشرين الثاني/ نوفمبر في سان فرانسيسكو، لكن من غير المرجح أن تدعو الولايات المتحدة بوتين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr48pn2t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"