عادي

مصنع للقطارات في مصر بالتعاون مع «تالجو» الإسبانية

16:24 مساء
قراءة دقيقتين
القاهرة: «الخليج»
وقعت هيئة السكك الحديدية في مصر، بروتوكولاً، لإنشاء مصنع لإنتاج القطارات وعربات السكك الحديدية، بالتعاون مع شركة «تالجو،» الإسبانية.
وشهد التوقيع، الخميس، الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة، وقام بالتوقيع المهندس محمد عامر، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، والمهندس محمد خضرة، المدير الإقليمي لشركة تالجو الإسبانية لصناعة القطارات.
وقال المهندس كامل الوزير، إن المصنع سيقوم بتصنيع 50 قطاراً بتكنولوجيا «تالجو» العالمية، كمرحلة أولى، و50 قطار «تالجو» كمرحلة ثانية، على أن تتم مراحل التصنيع بأيدي المهندسين والفنيين المصريين، وإشراف الخبراء الإسبان.
كما سيقوم المصنع بأعمال التصنيع المتبعة ابتداء من القطار الأول، بنسبه 97% من أعمال التصنيع، المتبعة بمصنع شركة «تالجو» في إسبانيا.
ويستهدف المصنع الاعتماد على موردين محليين بنسبة 45% للمكونات المحلية، على أن يتم العمل على زيادة هذه النسبة تدريجياً من خلال شركات مصرية.
وقال إن هذا التوقيع يعتبر خطوة مهمة لتوطين الصناعات الثقيلة في مصر، ومنها صناعة الوحدات المتحركة للقطارات، وفق أحدث الأساليب، وبما يتوافق مع المعايير العالمية.
وأضاف أنه سيتم إنشاء المصنع في منطقة كوم أبو راضي بمحافظة بني سويف على مساحة 20 فداناً، كاملة المرافق بالمنطقة المجاورة لورش كوم أبو راضي، التابعة للسكة الحديد، الأمر الذي سيجعل هذه المنطقة مجمعاً لتصنيع وصيانة الوحدات المتحركة ومكوناتها، من عربات تالجو الإسبانية ذات التكنولوجيا الحديثة المتطورة، كما أن هذا المصنع سيتم فيه تنفيذ أعمال الصيانة الخاصة بالقطارات.
وأشار وزير النقل إلى أن إنشاء هذا المصنع مع «تالجو» العالمية، هو امتداد للتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجال توطين صناعة الوحدات المتحركة، مثل «روتيم» الكورية الجنوبية، وشركة «اليستوم» الفرنسية، بما يجعل مصر أولى الدول المصنعة للوحدات المتحركة في الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث يمثل البروتوكول الخطوة الأولى في تحقيق الحلم بأن تكون مصر إحدى الدول الصناعية الكبرى في مجال السكك الحديدية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3vp8ajyh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"