عادي
باتيلي يبحث مع قادة الأحزاب السياسية مبادرته بشأن الاستحقاق

واشنطن تجدد دعمها للجهود الأممية لإجراء الانتخابات الليبية

01:14 صباحا
قراءة 3 دقائق
باتيلي خلال اجتماعه مع ممثلي 21 حزباً سياسياً في ليبيا (وال)

جددت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، دعم بلادها لجهود الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا عبد الله باتيلي، للوصول إلى إطار دستوري للانتخابات في ليبيا، فيما ناقش مجلس النواب في جلسة مغلقة أمس الثلاثاء في بنغازي، مشروع قانون الميزانية العامة للدولة للعام 2023، في حين التقى المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي ممثلين عن 21 حزباً سياسياً في العاصمة طرابلس من مختلف الأطياف لمناقشة مبادرته لإجراء الانتخابات في 2023 ودورهم المحتمل بها.

وقالت السفارة الأمريكية لدى ليبيا عبر حسابها على «تويتر»: «شددت مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ليف على دعم الولايات المتحدة الكامل جهود الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باتيلي وعمله مع القادة والمؤسسات الليبية لوضع إطار دستوري وجدول زمني للانتخابات هذا العام».

والتقت ليف أمس الثلاثاء رئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايتها عبد الحميد الدبيبة، حيث أكدا دعم جهود البعثة الأممية من أجل الوصول إلى الانتخابات.

كما ناقش الاجتماع التطورات السياسية في ليبيا وأهمية توحيد الجهود الدولية والمحلية.

كذلك التقت ليف والمبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند والقائم بأعمال السفارة ليزلي أوردمان، رئيس مجلس الدولة خالد المشري أمس الثلاثاء، وناقش اللقاء آخر مستجدات العملية السياسية في ليبيا وسبل حل الأزمة السياسية عبر انتخابات حرة ونزيهة في أقرب الآجال، وإحاطة باتيلي أمام جلسة مجلس الأمن.

واستعرض المشري الجهود التي بُذلت من مجلسي الدولة والنواب لحل الأزمة وما نتج عنها من اتفاقات كان آخرها اعتماد التعديل الدستوري، مؤكداً دعم المجلس لأية جهود واضحة تفضي لعقد الانتخابات على أسس دستورية وقانونية سليمة تلبي تطلعات الليبيين.

من جهتها، عبرت ليف عن دعم بلادها للجهود الدولية والمحلية لإجراء الانتخابات في ليبيا.

إلى ذلك، أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي خلال لقائه الليلة قبل الماضية ممثلين عن 21 حزباً سياسياً في طرابلس على أن الانتخابات لا تعني فقط إنجاز قوانين انتخابية بل تشمل رؤية المجتمع للمستقبل وما يتوقعه المواطنون من قيادتهم، مشدداً على ضرورة إشراك قادة البلاد على جميع المستويات- وليس فقط مجلسي النواب والأعلى للدولة- في النقاش حول كيفية المضي قدمًا في هذا الشأن.

ودعا في ذات السياق الأحزاب السياسية وقادتها ومرشحيها إلى التعبئة مع مؤيديهم لتمكين عملية انتخابية شاملة وحرة ونزيهة.

في السياق، استعرض رئيس مجلس مفوضية الانتخابات عماد السايح، أمس الثلاثاء، سبل دعم المجتمع الدولي للمفوضية من خلال الخبرات المساندة في مجال إدارة وتنفيذ الانتخابات، وذلك خلال استقباله الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي هوكو سالمنكه، والممثل المقيم السابق مارك أندريه فرانش.

وبحث اللقاء آخر مستجدات مسار العملية الانتخابية، وأشاد سالمنكه بجهود المفوضية في مراحل العملية الانتخابية التي تم إنجازها، مؤكداً التزام الدول المانحة بتعزيز المسار الديمقراطي في ليبيا وصولاً إلى استكمال الاستحقاقات الانتخابية المرتقبة. على صعيد آخر، يقيم سفير ألمانيا لدى ليبيا ميخائيل أونماخت جلسة حوارية غداً الخميس حول الموقف الألماني من ليبيا والعلاقات الليبية الألمانية.

وقدم السفير في تغريدة له عبر «تويتر» دعوة عامة لجلسة حوارية حول الموقف الألماني بشأن ليبيا والعلاقات الليبية الألمانية، مبيناً أنه سيقوم بالإجابة عن مجموعة من الأسئلة غداً الخميس مباشرة على «الفيسبوك» الساعة 3:00 مساءً. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4fjwkcr3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"