عادي
عقد جلسته السابعة برئاسة حمد أحمد الرحومي

أعضاء «الوطني» يوجهون ثمانية أسئلة إلى ممثلي الحكومة

01:09 صباحا
قراءة 6 دقائق
خلال الجلسة برئاسة حمد أحمد الرحومي
د. أحمد الفلاسي خلال إحدى مداخلاته بالجلسة المنعقد أمس الأول
سارة الأميري تتحدث خلال الجلسة

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

وجّه أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، خلال جلسته السابعة من دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي السابع عشر، التي عقدها برئاسة حمد أحمد الرحومي النائب الأول لرئيس المجلس، أمس الأربعاء، في قاعة زايد بمقر المجلس بأبوظبي، 8 أسئلة إلى ممثلي الحكومة، منها 7 أسئلة إلى سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة رئيسة مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، فيما وجهت ناعمة عبدالله الشرهان النائب الثاني لرئيس المجلس، سؤالاً إلى الدكتور أحمد بن عبدالله بالهول الفلاسي وزير التربية والتعليم رئيس الهيئة العامة للرياضة.

ووافق المجلس على المقترح الوارد من ديوان الرئاسة، بشأن تعديل بعض مواد مشروع قانون اتحادي بشأن الرياضة، ومشروع قانون اتحادي بشأن تنظيم الهيئة العامة للرياضة اللذين تمت مناقشتهما في الجلسة الثانية بتاريخ 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

وقالت سارة الأميري رداً على سؤال حول التأمين الصحي للمعلمين الجدد: «تنفيذاً لتوجيهات القيادة من خلال التعاون مع كل الجهات ذات الاختصاص، تعتبر مؤسسة الإمارات مؤسسة اتحادية تطبق قوانين وسياسات معمولاً بها، فإن أنظمة الموارد البشرية ا لاتحادية لا تنص على التأمين الصحي لهذه الفئة من الموظفين».

وأوضحت في ردها على سؤال حول الوظائف القيادية في المؤسسات التعليمية الحكومية في الدولة، أن المؤسسة لم تقم بالإعلان في أية وسائل إعلام عن الوظائف الشاغرة، وتم الإعلان عبر المنصة الداخلية لموظفي المؤسسة للاستفادة من الكوادر التربوية والإدارية ذات الخبرة، وتولي المؤسسة اهتماما بتطوير الصف الثاني من القيادات العاملة في كل مدارس الدولة، ونعمل على تمكينهم من شغل الوظائف، حيث تمت هذا العام إضافة 140 مدرساً لشغل الوظائف في الصفين الأول والثاني والقيادات المدرسية.

وقالت في ردها على سؤال حول حوادث دهس الطلبة: «أولت المؤسسة أهمية قصوى بما يتعلق بالأمن والسلامة في الحافلات، ولها شراكة مع الجهات التشريعية في كل إمارة بالدولة، وتمت إضافة مشرفين وسد فجوات احتياجاتهم خلال بداية هذا العام الدراسي، تطبيقاً لقوانين كل إمارة، وبلغ العدد 5843 مشرفاً على مستوى الدولة، وتم وضع أعلى الأنظمة للكشف عن أية مخالفات أو تجاوزات، والبدء بتركيب مستشعرات حركة في الحافلات وتحديد السرعة القصوى، وتم إطلاق تطبيق على الهواتف يتيح لأولياء الأمور إمكانية تتبّع خط سير الأبناء من والى المدرسة، وهناك تنسيق مع وزارة الداخلية في شتى الأمور، وعمل زيارات تفتيشية مفاجئة على الحافلات».

وقالت خلال ردها على سؤال حول إنشاء مجمع تعليمي في مدينة الشيخ محمد بن زايد بالفجيرة: «تقوم المؤسسة بشكل دوري بدراسة متطلبات واحتياجات الميدان آخذة في الاعتبار النمو السكاني، وتم وضع الخطط وتم البدء ببناء 11 مجمعاً تعليمياً، و3 مجمعات في منطقة الفجيرة، منها واحد في مدينة محمد بن زايد بمرافقه الشاملة وسيتم افتتاحه في بداية العام الدراسي المقبل ويتسع ل 2500 طالب وطالبة ويلبي احتياجات المنطقة المذكورة».

وأوضحت خلال ردها على سؤال حول توقف الترقيات للمعلمين والمرشدين الأكاديميين، أنه حرصاً من مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي على الترقيات بدأت منذ تأسيسها النظر في الحالات التي تستحق الترقيات، وتم البدء في العام الماضي بترقية 1163 موظفاً من الحاصلين على نتائج تقييم أداء تؤهلهم للترقية.

وبينت من خلال ردها على سؤال حول التوزيع الجغرافي لمدارس الأجيال في إمارة رأس الخيمة، أن المشروع يستهدف إطلاق 28 مدرسة جديدة، وتم إطلاق 10 مدارس ضمن المرحلة الأولى في رأس الخيمة، وتم تطبيق معايير تعتمد على المنهاج ووجود مدارس أخرى ونسبة إشغال المدرسة لا تزيد عن 75 إلى 80 في المئة.

وقالت في ردها على سؤال حول «اختبار IELTS»: «حرصا على استقطاب الكفاءات تمت مراجعة اشتراطات التوظيف والتأكد من أنها حتمية ومعنية بالتدريس وآلياته، ولا يشترط الحصول على هذا الاختبار لدى تعيين معلمين في المواد العربية، على أن يحصل خلال فترة 6 أشهر على هذا الاختبار فقط لمدرسي المستوى الخامس، بهدف تكامل الجهود.

وأوضح د. أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي، خلال رده على سؤال حول المنهج التكاملي، أن الوزارة تقوم بمراجعة دورية لجميع المناهج ضمن مراجعة فصلية دورية، وتتم من ثلاث إلى خمس سنوات للتأكد من ملاءمة المناهج، وتعتمد هذه المراجعة على التغذية الراجعة من الشركاء والميدان، وتم تشكيل لجنة من خارج الوزارة لتقييم المنهج المتكامل، وتم الاتفاق على أن يكون المنهاج الآن اختيارياً، علماً بأن الميدان ليس جاهزاً لتوفير وتدريس المنهاج بالطرق المفصل لها، ووصلنا إلى قرار عدم إلزامية هذا المنهاج في العام المقبل.

وأشار إلى أنه سواء اختارت المدرسة المنهاج المتكامل، أو المنفصل، في الحالتين الساعات ذاتها، والمخرجات ذاتها، ولكن آلية التدريس الآن أسهل، أن يدرس المواد المنفصلة، وهو ليس مرتبطاً بالنصاب وهو قرار المدرسة وإذا كان النصاب مكتملاً هذا لا يعني الزامية مادة «سلامة»، وهي عملية تطويرية، ولا يوجد أي منهاج في العالم يكون جاهزاً مئة في المئة من أول سنة.

كما شرع المجلس في مناقشة موضوع «سياسة الهيئة العامة للرياضة في شأن دعم وتطوير القطاع الرياضي بالدولة»، الذي عقدت من خلاله لجنة شؤون التعليم والثقافة والشباب والرياضة والإعلام (20) اجتماعاً.

وقال أحمد الفلاسي هناك دور للمجالس الرياضية على المستوى المحلي، ودور اتحادي، والتنافس دولياً من اختصاص الهيئة، وتم رسم استراتيجية واضحة ومبادرات متعلقة بها، وتم عقد آخر اجتماع مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء بخصوص الاستراتيجية، وتم إعداد اتفاقية مع الاتحادات، وهي جاهزة وتم إعداد اللائحة التنفيذية للقانون، ونحن نعمل بالتوازي ونتوقع أن يتم اعتماد هذه الاستراتيجية خلال شهر أو شهرين، لتكون واضحة لجميع الجهات، وتم تحديد خمس رياضات ذات أولوية.

وقال، صدر المرسوم عام 2019 في ما يخص اللاعب المقيم، ونحن الآن في مرحلة التقييم، وتم تشكيل فريق عمل للرقابة على التزام الاتحادات لمدى تنفيذ اللائحة وفي إطار رفع التوصيات تمهيداً لرفعها لمجلس الوزراء، وتمت مخاطبة كل الاتحادات لحصر أنواع الرياضات والفئات العمرية، وجار العمل على تصميم نموذج إلكتروني لحصر مختلف البيانات، وتعميمه على مختلف الجهات الرياضية، حول تطبيق هذا المرسوم.

وأضاف، أن يكون منصب المدير التنفيذي والمدير المالي للمواطنين، وُضع في دليل الحوكمة، وهناك جهات لا تخضع إلى قانون الموارد البشرية، ومن خلال إطار الحوكمة نشجع الاتحادات على أن يكون المدير التنفيذي والمدير المالي مواطنين، ونحاول من ناحية دليل الحوكمة إدخالهم في نظام التقاعد والاستفادة من برنامج نافس، مشيراً إلى أنه تم شبه اعتماد الاستراتيجية من ضمنها رعاية الموهوبين، وهناك لجنة لذلك، واللجنة تتبنى لاعباً في الولايات المتحدة، وهذا دعم من الهيئة، واللجنة قائمة بعملها، وهناك لجنة إدارة النخبة.

وأشار إلى أن الدولة داعمة بشكل كبير للمرأة، ويجب أن يكون صناع القرار من العنصر النسائي، ووسعنا هذا المجال ولدينا 5 رؤساء من العنصر النسائي في رياضات أساسية، ولدينا 3 أعضاء وستة مدريرين تنفيذيين من العنصر النسائي.

ولفت إلى أن رعاية اكتشاف المواهب معنية بالرياضات التنافسية ولكن نحن مهتمون بكبار السن والرياضة المجتمعية. وقال توجد شراكة مع 26 جهة من القطاع الخاص، وتم توقيع خمس مذكرات مع دول الخليج، وخمس مع دول عربية و12 مع دول أجنبية، لإنشاء شراكات خارجية.

اتفاقية مع اتحاد الصقور لإدخالها كرياضة في المدارس

أكد الدكتور أحمد بن عبدالله بالهول الفلاسي وزير التربية والتعليم رئيس الهيئة العامة للرياضة، أنه جار توقيع اتفاقية مع اتحاد الصقور لإدخال هذه الرياضة في مدارسنا، وسوف نتوسع لرياضات أخرى، وتم التوقيع مع المجالس الرياضية في الشارقة ودبي وأبوظبي مع اتحاد الشطرنج وعلى مستوى الدولة.

وقال بدأنا بتأسيس اللجنة الوطنية البارالمبية لرفع مستوى نظرة المجتمع لأصحاب الهمم كرياضيين والنتائج أصبحت لديهم أقوى من زملائهم الأسوياء، ومن الواجب أن نهتم بهم، ولدينا خطة للنظر في جميع المرافق في الدولة، وننظر إلى تقييم مجمع الشيخ زايد في الفجيرة، مشيراً إلى أنه توجد مطالب لإضافة دعم، ومعظم الجهات الرياضية تطالب بمزيد من الدعم، وقمنا بتخصيص دعم إضافي من خلال تصنيف الاتحادات الرياضية إلى خمس رياضيات، والمبلغ المتوفر حالياً لا يكفي جميع الاتحادات والرياضات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/57vha8fk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"