عادي

السوداني يدعو رجال الأعمال الأتراك للاستثمار في العراق

01:47 صباحا
قراءة دقيقتين

بغداد: «الخليج»، وكالات:

أكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، أن حكومته ماضية في تنفيذ أولويات خططها بتعزيز خزين المياه وتقليل الهدر، ودعا رجال الأعمال الأتراك إلى الإسهام في مشاريع البنى التحتية والفرص الاستثمارية الواعدة في العراق، فيما أصدرت محكمة جنايات ذي قار، جنوبي البلاد، حكماً بإعدام «مجرمَين» اثنين اختطفا ناشطاً بارزاً خلال الاحتجاجات العراقية.

وقال السوداني في تغريدة له عبر منصة «تويتر»: «في اليوم العالمي للمياه، نؤكد مساعينا لتنظيم استهلاك المياه واستخدامها بالشكل الصحيح لحماية هذا المورد الثمين». وأضاف، «نعمل على تأمين حصص العراق من حقّه في المياه عبر الحوارات وعقد الاتفاقيات، وما تحقق في زيارتنا إلى الجارة تركيا وإعلان زيادة تدفقّات مياه دجلة مثالٌ على نجاح توجهات الحكومة». وتابع «نؤكد أيضاً أن حكومتنا ماضية في تنفيذ أولويات خططها بتعزيز خزين المياه وتقليل الهدر».

وذكر بيان حكومي، أن «السوداني، التقى عدداً من رجال الأعمال والمستثمرين وممثلي الاتحادات والمسؤولين في القطاع الخاص التركي في أنقرة، بحضور وزير التجارة التركي محمد موش. حيث أوجز للحضور، ما تم خلال الزيارة من تفاهمات مع الجانب التركي، تنبع من إرادة حقيقية للمضي بالبلدين نحو تعزيز العلاقات في المجالات كافة، وأهمها عمل الشركات والمستثمرين الأتراك في العراق وتسهيل التبادل التجاري».

وأشار السوداني، إلى «أولويات عمل الحكومة، وفي مقدمتها قطّاع الخدمات، والسكن، والنقل، وبناء المدارس، والتشغيل المشترك للمستشفيات بالشراكة مع القطّاع الخاص»، داعياً رجال الأعمال الأتراك، إلى «الإسهام في مشاريع البنى التحتية والفرص الاستثمارية الواعدة».

من جهة أخرى، ذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى أن «المحكمة أصدرت حكماً غيابياً بحق مجرمَين اثنين عن جريمة خطف الناشط (سجاد العراقي) في مدينة الناصرية عام 2020». كما أصدرت محكمة جنايات ديالى، عدة إحكام بالإعدام بحق خمسة أشخاص عن جريمة قتل وخطف مواطنين في المحافظة. وذكر مجلس القضاء الأعلى، في بيان، أن «محكمة جنايات ديالى أصدرت حكمين بالإعدام بحق مجرمين اثنين لقيامهما بخطف وقتل مواطن بهدف الحصول على مبالغ نقدية في منطقة هبهب، كما أصدرت ثلاثة أحكام أخرى بالإعدام بحق ثلاثة مجرمين عن جريمة قتل مواطن من أجل الحصول على مبالغ مالية في قضاء بعقوبة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3rwxjfud

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"