عادي

المنظمون السويسريون يبررون شطب سندات «كريدي سويس»

15:24 مساء
قراءة دقيقتين
دافعت السلطات التنظيمية يوم الخميس عن قرارها بتوجيه بنك «كريدي سويس» بشطب سنداته من فئة المستوى الأول قائلة أن شرط الشطب قد تحقق بعد اقتراض «كريدي سويس» من «البنك الوطني السويسري»، بدعم من الحكومة الفيدرالية.
ويُعد بيع هذه السندات الجزء المثير للجدل في عملية انقاذ باستحواذ «يو بي اس» على «كريدي سويس».
وكانت السلطات التنظيمية قد أصدرت تعليمات إلى «كريدي سويس» بخفض 16 مليار فرنك سويسري من «سندات المستوى الأول» إلى الصفر بينما سيحصل المساهمون في الأسهم على توزيعات بقيمة السهم في وقت الاستحواذ.
وأدى هذا القرار إلى قلب التسلسل الهرمي الأوروبي المعتاد للتعويضات في حالة فشل بنك تحت إطار عمل «بازل 3» لما بعد الأزمة المالية، والذي يضع عادةً حاملي سندات المستوى الأول فوق مستثمري الأسهم.
وهو ما جعل حاملي السندات من هذه الفئة يبحثون عن الإجراءات القانونية بشأن الشطب.
وهي سندات يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها استثمارات محفوفة بالمخاطر نسبياً
وتنض الشروط التعاقدية لسندات المستوى الأول الصادرة عن «كريدي سويس» على أنه سيتم شطبها بالكامل في حال وقوع حادث من هذا النوع لا سيما إذا تم منح دعم حكومي بصفة استثنائية.
وجاء في بيان السلطات التنظيمية: «نظراً لتلقي كريدي سويس قروض سيولة مساعدة بصفة استثنائية في 19 مارس 2023، بدعم من الحكومة الفيدرالية، فقد تم استيفاء هذه الشروط التعاقدية لأدوات سندات المستوى الأول الصادرة عن البنك.»
وبعد انخفاض سعر سهم بنك كريدي سويس إلى أدنى مستوى له على الإطلاق الأسبوع الماضي أعلن البنك أنه حصل على قرض يصل إلى 50 مليار فرنك سويسري من البنك الوطني السويسري، وهي اعانة سيولة كبيرة تم تقديمها لهذا المقرض في الوقت الذي سارعت فيه السلطات مجتمعة لإنقاذه في صفقة يوم الأحد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/vtdvch5h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"