عادي

حظر أو بيع قسري.. رئيس «تيك توك» يدافع عن التطبيق أمام الكونغرس الأمريكي

14:37 مساء
قراءة دقيقتين
واشنطن - أ ف ب
يبذل الرئيس التنفيذي لـ«تيك توك» شو زي تشو، ما في وسعه من أجل بقاء هذا التطبيق لمشاركة الفيديو الذي يحظى بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية، حين يواجه، الخميس، نوّاباً في واشنطن يشتبهون في علاقات تربط الشركة بالحكومة الصينية.
وسيتحدث السنغافوري البالغ 40 عاماً، أمام لجنة الطاقة والتجارة النافذة في مجلس النواب، في جلسة يتوقع أن تستمر ساعات يستجوبه خلالها الجمهوريون والديمقراطيون الذين يخشون أن تكون بكين تستخدم التطبيق لأغراض التجسس، أو الترويج لدعاية.
ويتعرض تطبيق «تيك توك» الذي تملكه شركة بايت دانس الصينية لضغوط هائلة من دول غربية عدة، مع مطالبة مسؤولين حكوميين في الولايات المتحدة وفي مفوضية الاتحاد الأوروبي، وكذلك المملكة المتحدة وكندا، بحذف التطبيق من أجهزتهم.
كذلك، نصحت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، الثلاثاء، موظفيها بإزالة «تيك توك» من هواتفهم.
لكن الخطر الأكبر الذي يهدد «تيك توك» مصدره الولايات المتحدة، حيث أنذرت إدارة الرئيس جو بايدن، الشركة بأن تتخلى عن ملكيتها الصينية، وإلا ستواجه حظراً تاماً.
وسيكون الحظر إذا طبّق، خطوة غير مسبوقة بحق شركة إعلامية تتّخذها الحكومة الأمريكية، وسيؤدي إلى قطع 150 مليون مستخدم شهرياً، في البلاد عن التطبيق الذي أصبح مصدر الترفيه الأكثر مشاهدة في البلاد بعد نتفليكس، خصوصاً بين الشباب.
ووفقاً لتصريحات معدة سلفاً نشرت قبل الجلسة سيقول تشو «اسمحوا لي بأن أوضح هذا الأمر بشكل قاطع: بايت دانس ليست عميلاً للصين، أو أي دولة أخرى».
وسيضيف في بيانه، الخميس «لم يشارك تيك توك ولم يتلق طلباً لمشاركة بيانات المستخدمين الأمريكيين مع الحكومة الصينية، ولن ينفذ تيك توك أبداً طلباً مماثلاً إذا تلقاه».
ورغم تأكيداته، يبدو أن القرار متّخذ في واشنطن مع العديد من التشريعات، بما فيها مشروع قانون يدعمه البيت الأبيض، ما يمهد فعلاً لحظر التطبيق.
وقالت رئيسة لجنة الطاقة والتجارة كايثي مكموريس رودجرز، إن «الأمريكيين يستحقون معرفة مدى تعرض خصوصيتهم للخطر والتلاعب ببياناتهم عبر علاقة تيك توك الذي تملكه شركة بايت دانس بالصين».
وأضافت النائبة الجمهورية «والأسوأ، أننا نعلم بأن شركات التكنولوجيا الكبرى، مثل تيك توك، تستخدم خوارزميات ضارة لاستغلال الأطفال من أجل الربح، وتعرّضهم لمحتوى خطر على الإنترنت».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7xsuwn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"