عادي
الفارس الأسطوري قرر الاعتزال خوفاً من مصير رونالدو

ديتوري.. خمسيني يتطلع للقبه الخامس في دبي

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
ديتوري يقود «كنتري جرامر» للفوز بلقب العام الماضي

سيكون الفارس الإيطالي المخضرم فرانكي ديتوري، أكبر الفرسان سناً عندما يمتطي غداً صهوة الجواد «كنتري جرامر»، الذي ينطلق من البوابة رقم 14 في مضمار ميدان، سعياً للحفاظ على لقب السباق الأرقى في العالم.

ولد فرانكي ديتوري في مدينة ميلان الإيطالية في ديسمبر ‬1970، لعائلة متمرسة في سباقات الخيل، فقد كان والده، جانفرانكو ديتوري، من أشهر فرسان السباقات في إيطاليا، وهو من حبّب هذه المهنة إلى ابنه منذ كان في ال12 من عمره.

الصورة
1

ويسعى فرانكي للحفاظ على اللقب الذي يحمله من العام الماضي، مع الحصان نفسه (كنتري جرامر)، وشاءت الظروف أن يشارك ديتوري في كأس دبي العالمي في النسخة الماضية بالصدفة بعد تعرض الفارس مارتن دواير للإصابة في المملكة المتحدة قبل أسبوعين من كأس دبي العالمي الماضي، الأمر الذي دفع المشرفين على «كنتري جرامر»، للاستعانة بجهود المخضرم ديتوري الذي وافق على الفور، ليكتب له الفوز باللقب في عمر ال51 آنذاك، ليحصد لقبه الرابع في كأس دبي العالمي في هذا العمر، ويعادل الفارس الأمريكي المتقاعد جيري بايلي، الذي حقق الفوز في كأس دبي العالمي 4 مرات، وفي ال52 من عمره سيسعى ديتوري مجدداً للفوز باللقب للمرة الخامسة في تاريخه.

وسبق لديتوري، الذي يوصف بأنه أحد أفضل الفرسان المحترفين في العالم وأكثرهم شهرة، أن حقق كأس دبي العالمي في 3 نسخ سابقة، جميعها مع خيول جودلفين، والمدرب العالمي سعيد بن سرور.

وكانت المرة الأولى مع الإنجاز التاريخي الذي حققه مع الأسطورة «دبي ميلينيوم» في النسخة الخامسة للكأس عام 2000 عندما سجل أفضل زمن في تاريخ كأس دبي العالمي، ولم يستطع أي فارس تحطيمه حتى الآن وهو 1:59:50 دقيقة، ولم ينجح أي حصان آخر في تحطيمه.

أما المرتان التاليتان فحققهما مع كل من المهر الإيرلندي «مون بالاد» عام 2003، ومع الجواد «إلكتركيوشنيست» عام 2006، وبعدها امتطى صهوة أكثر من 500 جواد فائز، وحقق أكثر من 900 انتصار حول العالم، منها أكثر من 100 انتصار في سباقات الفئة الأولى، إلى أن جاء في العام الماضي وتعاون بالصدفة مع فريق الجواد «كنتري جرامر»، ويدربه بوب بافرت وحصد اللقب الغالي.

وفي ديسمبر الماضي، أعلن فرانكي ديتوري نيته الاعتزال عن سباقات الخيل نهاية موسم 2023، وجاء الخبر بعد يومين من عيد ميلاده ال52، وسيكون آخر يوم لديتوري على صهوة الخيول غالباً في سباق أسكوت البريطاني في أكتوبر المقبل.

وقال ديتوري عن اعتزاله: «أريد التوقف وأنا في قمة مجدي، وأكون منصفاً لنفسي وللمالكين ولخيولي، عليك أن تواجه الواقع، لم أعد مميزاً كما كنت بسن ال35، وأعتقد أن الوقت حان، انظروا لكريستيانو رونالدو كان يلعب كل دقيقة ثم انتهى به الحال على الدكة في منتخب لاده في مونديال 2022، أنا لا أريد هذا المصير، ولا أريد أن أعاني في السباقات الكبيرة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4dambjxw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"