عادي
بريطانيا: لا تهديد لأحد.. بل مساعدة لكييف للدفاع عن نفسها

روسيا تعتبر تزويد أوكرانيا بـ «المنضب» تصعيداً خطراً

01:50 صباحا
قراءة دقيقتين
شويغو يخاطب مجلس الدفاع الروسي(أ.ف.ب)

اعتبرت روسيا ان إعلان بريطانيا تزويد كييف بذخائر تحوي اليورانيوم المنضب تصعيد كبير، وأكدت أنها «سترد»، وحذر من «صدام نووي» محتمل، لكن لندن اعتبرت ان إمداد أوكرانيا بذخيرة تحتوي على اليورانيوم المنضب ليس تصعيداً نووياً.

تصعيد خطر

حذر وزير الخارجية الروسي، أمس الأربعاء، من أنّ تسليم لندن لأوكرانيا ذخيرة تحتوي على يورانيوم منضّب، سيمثّل «تفاقماً خطراً» للنزاع.

وقال سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي في سوتشي، «إنها خطوة نحو مزيد من التفاقم، تفاقم خطر» للنزاع، مشيراً خصوصاً إلى عواقبه على صحّة السكان، وخطر تلوّث التربة.

وأضاف لافروف: «روسيا سترد في حال تم ذلك»، قائلاً: «سنأخذ هذا في الاعتبار في أعمالنا. لدينا التزام بالمعايير الدولية للحرب، ولدينا عقيدة عسكرية خاصة بنا».

من جهة أخرى، لفت لافروف إلى أن قذائف اليورانيوم المنضب ستقلل من القدرات الزراعية لأوكرانيا، قائلاً إن استخدام هذه الذخائر سيقلل بشكل كبير قدرة أوكرانيا على إنتاج أغذية ذات جودة وغير ملوثة، وقد تفقدها القدرة على الإنتاج الزراعي كلياً.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، هدّد، الثلاثاء، ب«الرد» وقال «علمنا أن المملكة المتحدة (...) لم تعلن تسليم دبابات لأوكرانيا فحسب، بل أيضاً قذائف تحوي اليورانيوم المنضب (...) إذا حصل ذلك، ستكون روسيا مضطرة إلى الرد».

وتابع «يبدو أن الغرب قرر بالفعل مقاتلة روسيا حتى آخر أوكراني، ليس بالأقوال فقط، بل بالأفعال أيضاً». وقال إن الغرب «بدأ يستخدم أسلحة ذات مكوّنات نووية».

واعتبر وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أن «روسيا لديها الوسائل للرد»، وحذّر: «سنرى ما يعتزمون استخدامه».

وأضاف «تم اتّخاذ خطوة إضافية» في مسار التصعيد. وقال إن القرار البريطاني قلص الخطوات التي تسبق حدوث «صدام نووي» بين روسيا والغرب.

لا تهديد بل مساعدة

نفى وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، أمس الأربعاء، وجود تصعيد نووي في الحرب الأوكرانية، وذلك بعد تنديد روسيا بخطة لندن لتزويد كييف بذخيرة تحتوي على اليورانيوم المنضب. وقال كليفرلي «لا يوجد تصعيد نووي. الدولة الوحيدة في العالم التي تتحدث عن قضايا نووية هي روسيا. لا يوجد تهديد لروسيا، الأمر يتعلق فقط بمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها».

وأكدت بريطانيا، يوم الاثنين الماضي، أنها ستزود أوكرانيا بهذا النوع من الذخيرة، والتي تستخدم في الأسلحة لأنها قادرة على اختراق الدبابات والمدرعات بسهولة أكبر بسبب كثافتها، وخصائص أخرى.

وغالبا ما توجّه إلى هذه الذخائر انتقادات لانطوائها على مخاطر تتهدد صحة العسكريين الذين يستخدمونها، وأيضاً سكان المناطق التي تُقصف بها.

الجنون

من جهته، صرح الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، بأنه في حال قامت بريطانيا بإمداد أوكرانيا بقذائف اليورانيوم المنضب، فستقوم روسيا بإمداد مينسك بقذائف تحتوي على يورانيوم حقيقي.وأضاف: «إذا كانوا هم مجانين، فسيدفعون هذه العملية إلى الأمام، وهذا هو الأسوأ والأخطر». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/muw9awu4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"