عادي

مراكز متخصصة لذوي الهمم بالجامعات المصرية

20:32 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

صرح د. عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه يتم إنشاء مراكز متخصصة لخدمة ذوى الهمم والاحتياجات الخاصة بالجامعات المصرية، موضحاً أن المشروع بدأ مرحلياً في خمس جامعات، هى: القاهرة، والإسكندرية، وعين شمس، وأسيوط، والمنصورة.

وأشار إلى أن نحو 1500 طالب وطالبة من ذوي الهمم، استفادوا من خدمات هذه المراكز، موضحاً أنه فى ضوء ما تسفر عنه التجربة في مرحلتها الأولى سيتم إنشاء مراكز فى باقي الجامعات والمعاهد، بحيث يكون العمل على محورين، هما: إنشاء مراكز جديدة، وتطوير وتحديث المراكز القائمة.

وأضاف أن المرحلة الثانية ستشمل التوسع في إنشاء 15 مركزاً.

وأكد د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي أهمية الدور الذي تؤديه المستشفيات الجامعية في خدمة ملايين المصريين، ومنهم ذوو الهمم، مشيراً إلى وجود 120 مستشفى جامعياً حكومياً متنوعاً، منها: 82 مستشفى متعددة التخصصات، لعلاج المسنين، والمرأة، وعلاج السموم، 8 وأمراض الكلى والكبد، والأورام، وعلاج الإدمان والطب النفسي.

وأشار الوزير إلى أن هذه المستشفيات تقدم خدماتها لنحو 20 مليون مريض سنوياً، موضحاً أن المستشفيات الجامعية حققت خلال الفترة الماضية إنجازات عديدة، وقدمت خدمات جليلة للمترددين عليها.

وأضاف الوزير أن المستشفيات الجامعية تمتلك أكثر من 30% من عدد أسرة القطاع الحكومي، حيث تضم 35 ألف سرير، و1000 حضانة، و5000 أسرة رعاية، فضلاً عن إجراء 1.5 مليون عملية جراحية، في العام2022.

وأشار د. أيمن عاشور، في بيان للوزارة، الخميس، إلى خطة تطوير المستشفيات الجامعية للانضمام لمنظومة التأمين الصحي الشامل، وقد شملت الخطة ميكنة وتطوير البنية التحتية المعلوماتية بهذه المستشفيات، في إطار تطويرها، ورفع كفاءتها، وتلبية متطلباتها واحتياجاتها من الموارد البشرية والمادية، والارتقاء ببنيتها الأساسية الإنشائية والعلاجية والمعلوماتية.

وأوضحت الوزارة أنه تم إنشاء المستشفى الجامعي الجديد بالمنيا بتكلفة إجمالية 204 ملايين جنيه، وجار تنفيذ مشروع إنشاء مستشفى جامعى ببورسعيد بطاقة استيعابية 540 سريراً، و16 غرفة عمليات، و31 عيادة خارجية في مختلف التخصصات، كما تم الانتهاء من أعمال تطوير مستشفيات جامعة أسوان، بنسبة 95%، وتنفيذ مشروع تطوير العيادات الخارجية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3znmcpb9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"