عادي

هونغ كونغ ترفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس

13:22 مساء
قراءة دقيقتين
مقر سلطة النقد في هونغ كونغ
رفعت سلطة النقد في هونغ كونغ، الخميس، سعرها الأساسي الذي يتم تحصيله من خلال نافذة الخصم الليلي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.25%، بعد ساعات من رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة بالهامش نفسه.
وتتحرك السياسة النقدية لهونغ كونغ في خطوة متقاربة مع الولايات المتحدة، حيث إن عملتها مرتبطة بالدولار في نطاق ضيق من 7.75 إلى 7.85 للدولار.
وقالت هيئة أسواق المال في بيان: «قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة يتفق مع توقعات السوق، ولكن ستظل هناك شكوك كبيرة بشأن مسار سعر الفائدة في الولايات المتحدة».
وقال «إتش إس بي سي»، إنه «يترك أفضل سعر إقراض له في هونغ كونغ من دون تغيير عند 5.625%».
رفع أسعار الفائدة
ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، الأربعاء، أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، لكنه أشار إلى أنه على وشك التوقف مؤقتاً عن الزيادات الأخرى في تكاليف الاقتراض، بعد انهيار بنكين أمريكيين هذا الشهر.
كما ذكر بيان السياسة الصادر عن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، أن النظام المصرفي الأمريكي «سليم ومرن».
وقالت هيئة أسواق المال: «أظهرت البنوك الفردية في الولايات المتحدة مشكلات في الصحة المالية والسيولة مؤخراً، ما قد يؤدي إلى تشديد الائتمان».
وتابعت: «من السابق لأوانه تقييم مدى تأثير ذلك في الأنشطة الاقتصادية والتأثير في السياسة النقدية».
وأضافت هيئة أسواق المال في هونغ كونغ، أن «الأسواق المالية والنقدية في هونغ كونغ استمرت في العمل بطريقة سلسة ومنظمة، على الرغم من تقلب الأسواق الخارجية، وقد تظل أسعار الفائدة بين البنوك بدولار هونغ كونغ عند مستويات مرتفعة بعض الوقت».
تراجع عرض ما بين البنوك
وتراجع عرض ما بين البنوك خلال الليل في هونغ كونغ بشكل أكبر إلى 1.94905%، الخميس، بانخفاض 44.9 نقطة أساس، عن الأربعاء. وارتفع المؤشر القياسي، الثلاثاء، إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر عند 4.14286%، ما يشير إلى ضغوط نقدية ناجمة عن حالة عدم اليقين قبل نتيجة اجتماع السياسة الفيدرالية والطلب الموسمي على تمويل هونغ كونغ بالدولار.
وتراجع دولار هونغ كونغ إلى 7.8490 مقابل الدولار الأمريكي، الخميس، مواصلاً انخفاضه الذي شهده، الأربعاء. وانخفض من أعلى مستوى في شهر واحد عند 7.8355 وصل إليه، الثلاثاء. (رويترز)
https://tinyurl.com/yp9mkpvd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"