عادي

إسقاط الأهلية البرلمانية عن زعيم المعارضة الهندية

13:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة
نيودلهي - رويترز
أعلن البرلمان الهندي، الجمعة، أنه أسقط الأهلية عن زعيم حزب المؤتمر المعارض راهول غاندي، بعد يوم من إصدار محكمة حكماً بالسجن لعامين بحقه، عقب إدانته في قضية تشهير وقذف مرتبطة بشكل غير مباشر برئيس الوزراء.
وقال البرلمان: إن غاندي «مجرد من أهلية العضوية» في مجلس النواب. ونظم أعضاء في «حزب المؤتمر»، احتجاجات في بعض مناطق البلاد الجمعة على إدانة غاندي.
ووصف مسؤولون بالحزب الحكم بأنه «مسيس»، متهمين حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي وحزب بهاراتيا جاناتا الحاكم بالمسؤولية عن ذلك.
وفي وقت سابق من الخميس، قال مسؤولون من حزب «المؤتمر»: إن أنصار الحزب سينزلون إلى الشوارع الجمعة، للاحتجاج على إدانة زعيمهم. ودانت المحكمة غاندي (52 عاماً) بسبب خطاب أدلى به في 2019 أشار فيه إلى أن اللصوص لديهم لقب عائلة واحد هو «مودي». وأدلى بذلك، وهو في حملة انتخابية قبل الانتخابات العامة السابقة لدحض السياسات الاقتصادية التي ينتهجها رئيس الوزراء ناريندرا مودي. والمحكمة التي دانته تقع في ولاية جوجارات، وأفرجت عنه بكفالة، وعلقت تنفيذ الحكم لمدة شهر.
كما أشار مسؤولون في الحزب إلى أنهم يعتمدون أيضاً على أحزاب معارضة محلية، لحشد الدعم السياسي ضد الحكم الصادر بحق غاندي.
وأكد مكتب رئيسة البلاد دروبادي مورمو، أن قادة الحزب سعوا إلى عقد اجتماع معها، لتقديم احتجاج على الإدانة إلى أعلى مسؤول تنفيذي دستوري.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yf6knuyv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"