عادي

السعودية.. إنقاذ طفل توقف قلبه بسبب «حبة عنب»

20:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة

تمكن فريق طبي في محافظة حفر الباطن السعودية، من إنقاذ حياة طفل توقف قلبه بسبب ابتلاعه فاكهة العنب، التي تسببت له الاختناق وانسداد مجرى الهواء.

وأفادت الصحة في حفر الباطن بأن العناية الإلهية والتدخل الطبي السريع، أنقذا طفلاً لم يتجاوز السنتين من الموت، بعد ابتلاعه جسماً غريباً؛ ما تسبب له في الاختناق وانسداد مجرى الهواء وتوقف القلب بالمستشفى.

تم نقل الطفل في بداية الأمر إلى طوارئ مستشفى الملك خالد العام، وبعد عمل الفحوص الأولية تم وضعه على جهاز التنفس الصناعي لإعادة الوظائف الحيوية بشكل عاجل، وفقاً لصحيفة «سبق».

وبعد استقرار حالة الطفل، تمت إجراءات نقله إلى مستشفى الولادة والأطفال، حيث باشر الحالة استشاري العناية المركزة والفريق الطبي من أطباء العناية المركزة والأنف والأذن والحنجرة وعمل الفحوص السريرية الإشعاعية اللازمة للتأكد من استقرار حالة المخ والوظائف الحيوية.

هذا إضافة لعمل منظار للقصبة الهوائية للتأكد من خلو المجرى التنفسي من أي عوالق، وقدرة المريض على التنفس بشكل طبيعي، وتحسنت حالة الطفل وغادر المستشفى وهو بصحة جيدة بعد التأكد من عدم وجود أي مضاعفات.

وأوضح الفريق المعالج أن الطفل وبحسب رواية أسرته، كان يتناول بعضاً من العنب؛ ما يرجح الرأي الطبي في اختناقه وتوقف التنفس من إحدى حبات العنب، التي خرجت مع المجرى الهضمي، بعد عمل التنفس الصناعي والمنظار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ym9uxuev

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"