الواقع الجديد

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

تزايدت التحذيرات من مواقع التواصل الاجتماعي، وأجد أن مثل تلك التحذيرات، وإن حملت الصحة، إلا أنها ابتعدت عن الواقعية، لأن هذه المواقع تتزايد، وهي واقع حياتي، والبديهي أن نتحدث عن الطرق والمهارات للاستفادة منها.
تطبيق تيك توك، لوحده يستخدمه أكثر من مليار شخص شهرياً، من مختلف أرجاء العالم- أكثر من 150 دولة- وفقاً لموقع influencermarketinghub، ناهيك عن التطبيقات الأخرى، التي تعمل منذ أكثر من 15 عاماً. لذلك، يجب أن نواكب هذا التغير، وأن ندرك أن هذه المواقع هي بمثابة المجلس الجديد في عالمنا، وأن نحاول استخراج أكبر فائدة منها.
مقالة تم نشرها في موقع simplilearm وهو موقع مختص بالتدريب في التسويق، جاء فيه، أن الناس ينشرون ويشاركون في مواقع التواصل، لأسباب متشابهة غالباً: «كشفت دراسة رائعة أجرتها مجموعة New York Times Consumer Insight Group عن الدوافع التي ذكرها المشاركون لمشاركة المعلومات على وسائل التواصل الاجتماعي. وتشمل هذه الرغبة في الكشف عن محتوى قيم وممتع للآخرين؛ لتعريف أنفسهم؛ لتنمية العلاقات وتغذيتها والتحدث عن العلامات التجارية أو الأمور التي تعجبهم أو تدعمهم». إن هذه الأسباب تجعل مواقع التواصل بيئة خصبة لتكوين تعريف عن نفسك والتواصل مع مجتمعك بطريقة فعالة. 
وبالإشارة إلى مسألة التوظيف والأعمال، ذكر الموقع: «المرشحون للوظائف الذين يطورون مهاراتهم في أحدث تقنيات وسائل التواصل الاجتماعي وأكثرها تقدماً هم أكثر قابلية للتوظيف»، حيث إن جهات التوظيف ومسؤولي الموارد البشرية يتصفحون غالباً صفحات المتقدمين في مواقع التواصل للتحقق من كيفية تعاطيهم مع المجتمع، والأفكار التي يعكسونها للآخرين. وسائل التواصل الاجتماعي سمحت للناس بأن يكونوا أكثر وعياً، وذلك لأنها محطة سهلة لتبادل المعلومات والخبرات بوقت قصير، وأيضاً بسبب تطور الشبكة الاجتماعية لأغلبية الناس الأمر الذي يجعلهم أكثر معرفة بما يحدث من حولهم. ساهمت مواقع التواصل أيضاً بأن تكون محطة لعمل الخير، حيث إنها سهلت تحقيق الأهداف النبيلة مثل أعمال جمع التبرعات ونشر القضايا الإنسانية.
من الممكن تحقيق استفادة قصوى من مواقع التواصل في عدة مجالات مثل متابعة الحسابات المفيدة والرائدة في مجال العمل أو حسابات المدربين المعتمدين وأصحاب الرسائل النبيلة وصناع التغيير، إن الإيجابيات والسلبيات موجودة في كل جوانب الحياة، يكمن أحد أسرار النجاح في شتى مجالات الحياة، في محاولة حصر التأثير السلبي وتعظيم التأثير الإيجابي، وهذا الأمر يجب علينا تطبيقه على مواقع التواصل، حتى يكون تواجدها في هواتفنا له مردود وانعكاس مفيد.
[email protected]
 www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vepkk97

عن الكاتب

كاتبة وناشرة إماراتية ومؤلفة لقصص الأطفال وروائية. حصلت على بكالوريوس تربية في الطفولة المبكرة ومرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية، في عام 2011 من جامعة زايد بدبي. قدمت لمكتبة الطفل أكثر من 37 قصة، ومتخصصة في أدب اليافعين

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"