عادي
مواجهة نارية بين «الدسم» و«السهيل» في «القوز سبرينت»

«سبجكتفيست» يقود الحملة البريطانية في كأس دبي الذهبي

22:56 مساء
قراءة 4 دقائق
1

متابعة: أحمد عزت

منذ أن انطلق سباق القوز سبرينت فئة1 في عام 2007، صنع مكانة خاصة بين سباقات السرعة العالمية، بجائزة مالية قدرها مليون دولار، وتضم القائمة تشكيلة عالمية فريدة من نوعها بخيول قادمة من 3 قارات تسعى إلى إثبات سرعتها لمسافة 1200 متر «عشبي»، في أحد أكثر السباقات تشويقاً وإثارة في أمسية كأس دبي العالمي.

وخطف «الدسم» الأضواء خلال الموسم الإماراتي الحالي، ورفع شعار الشيخ عبدالله المالك الصباح (الكويت)، بإشراف جورج باوي في 3 مناسبات منذ مطلع عام 2023 بفوزين مستحقين كان الفارق بينه وبين الوصيف فيهما ثلاثة أطوال على الأقل، قبل أن يؤكد ابن «هاري إنجل» جدارته مرة أخرى في ند الشبا تيرف سبرينت فئة 3 خلال أمسية سوبر ساترداي وأمام خيول قوية، ومن بينها «مقياس» ممثل نقابة بورسلي للسباقات والفائز في 3 سباقات خلال الموسم الحالي.

تألق «السهيل» لغودلفين وشارلي أبلبي في سباق قلعة الفهيدي في السادس من يناير الماضي، لكنه لم يكتفِ بذلك، وعاد في أمسية سوبر ساترداي ليضيف فوزاً آخر في سباق رأس الخور «كوندشنز»، ونال ثأره من خسارتيه خلال الموسمين الماضيين، وتغلب على سان دوناتو بإشراف دوج واتسون بعد فوزه في مضمار أبوظبي في بداية الموسم.

وتعد أستراليا مركزاً قوياً لخيول السرعة القادرة على المنافسة في مختلف السباقات العالمية، ويحمل «ذا أسترولوجيست» آمال بلاده.

ويبحث بوبات سيمار عن فوزه الأول في القوز سبرينت، ويدفع بالجواد «لوجو هنتر».

الحملة البريطانية

ويعود «سبجكتفيست» الفائز في نسخة 2021 من سباق كأس دبي الذهبي (فئة2)، أطول السباقات مسافة في أمسية كأس دبي العالمي (3200 متر - عشبي)، بجائزة مالية قدرها مليون دولار، ويقود فرقة بريطانية قوية لخيول لديها قدرة عالية على التحمل في السباق الذي تألق فيه النجم «فازيراباد» في 3 مناسبات، بينما سجل «سبجكتفيست» الزمن القياسي عندما فاز قبل عامين.

ويبحث المدرب شارلي جونستون عن فوزه الأول في تاريخ السباق الذي يشهد مواجهة بين الخيول الأوروبية والخيول المحلية، لكن «سبجكتفيست» غاب عن المضامير لمدة 618 يوماً بعد فوزه بلقب آسكوت غولد كب، كما يدفع إيدان أوبراين بالمنافس الإيرلندي «بروم» الفائز في النسخة الأخيرة من هاردويك ستيكس بمضمار أسكوت.

ويشارك بطل كأس ملك البحرين «باشن أند غلوري» بشعار غودلفين والمدرب العالمي سعيد بن سرور، فيما يسعى شارلي أبلبي لتعزيز صدارة المالك الأبرز في تاريخ السباق غودلفين (3 انتصارات)، ويدفع بثنائي خطِر مع «سيسكاني» و«جلوبال ستورم»، كما يدفع أبلبي ب«جلوبال ستورم».

وينطلق منافس آخر لغودلفين هو «ترولرمان» الفائز في 4 سباقات بريطانية، كما تأتي الخطورة من «القريم»وهو حامل لقب بري شودناي فئة 2 في مضمار لونغشام الفرنسي في أكتوبر الماضي.

وينطلق «كويكثورن» بإشراف هيوي موريسون في زيارته الأولى للدولة، بينما يشارك «سيسفهان» الفائز في 3 دول مختلفة.

ويشارك «الناير» للمدرب دوج واتسون الذي لم ينجح في سباق دبي غولد كب من قبل.

غودلفين مايل

يعود الجواد الياباني «باثرات ليون» بإشراف يوشيتو ياهاغي، للدفاع عن لقب غودلفين مايل (فئة 2) لمسافة 1600 متر، والذي تبلغ القيمة الإجمالية لجوائزه المالية مليون دولار برعاية ون زعبيل.

ويخوض التحدي «باثرات ليون»المنتشي بفوزه في «سباق 1351 سبرينت» ضمن كأس السعودية الشهر الماضي، بجانب اليابانيين «لاودا سيون» و«وين كارنيليان».

ويبرز في هذا الشوط ممثل غودلفين «إيغوت» صاحب الأداء المتماسك والفائز بسباق بري دو سني واز لمسافة 1200 متر في شانتي.

ويبرز أيضاً بقوة «دسكوفري آيلاند» بإشراف بوبات سيمار، المتوج بلقب برج نهار «فئة 3» ولا يكتفي سيمار بهذا الجواد، لكنه يدفع أيضاً ب«لو أوف بيس» صاحب المركز الرابع في سباق الجولة الثالثة لتحدي آل مكتوم ضمن أمسية سوبر سترداي، وهناك «برينس إيجي» بإشراف دوج واتسون بطل فايربريك ستيكس بميدان في يناير الماضي، كما يعزز واتسون حظوظه بالجواد القوي ايسلوت الوصيف في آخر 3 مشاركات.

ويبرز أيضاً بقوة «دانية» لمصبح المهيري، الفائزة عن جدارة في تحدي بزنس باي بميدان الشهر الماضي، لكنها حلت متأخرة في آخر مشاركة بسباق رأس الخور ضمن أمسية سوبر ساترداي.

دبي كحيلة كلاسيك

تنطلق أمسية كأس دبي العالمي بسباق كحيلة كلاسيك للخيول العربية الأصيلة «فئة1» بجائزة مالية قدرها مليون دولار، ويشهد السباق مواجهة محتدمة بين بطلي آخر نسختين «فيرست كلاس» و«دريان»، الأول فاز في العام الماضي بإشراف الفرنسي جان دي ميول، ثم عاد في الموسم الحالي وظفر بلقب جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في العاصمة أبوظبي، ويحمل أعلى تصنيف بين خيول السباق.

وتألق «دريان» في نسخة 2021 من سباق دبي كحيلة كلاسيك لمسافة 2000 متر على الأرضية الرملية، ويعود ابن «مهاب» بإشراف المدرب الوطني ماجد الجهوري بعد خسارته في النسخة الماضية، كما تغلب عليه «كيرليس ديل روك» بإشراف أحمد المحيربي في ذا مجاني ستيكس فئة 2 في بداية الموسم الحالي.

ومن أبرز المشاركين حيان الذي فاز بلقب الجولة الثانية من تحدي آل مكتوم بإشراف ماجد الجهوري الذي يدفع بثنائية في دبي كحيلة كلاسيك، وكان المركز الثاني من نصيب «راجح» للمدرب مصبح المهيري الذي تألق في الموسم الماضي في الجولة الثانية، لكنه لم يعد لمنصات التتويج منذ ذلك الفوز، كما يدفع المدرب فوزي ناس بالجواد «آر بي ريتش لايك مي» الفائز بالجولة الأولى من تحدي آل مكتوم ثم حل وصيفاً في آخر مشاركتين.

ويشارك السعودي «ضرغام عذبة» الذي سبق وشارك في 3 سباقات إماراتية من قبل،وينطلق «سلوى» بإشراف ألبان دي ميول بشعار وثنان للسباقات القطري.

أما المالك والمربي الإماراتي خالد خليفة النابودة، والذي فاز بنسخة 2019 من سباق دبي كحيلة كلاسيك، فيعود هذه المرة مع «أيه إف العجاج»، وينطلق «جوغورثا دي مونلاو» بطل الجولة الثالثة من تحدي آل مكتوم بإشراف جون كلود بيكوت لياس للسباقات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4r8zjfck

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"