عادي
«الجيرز» يحمل طموحات الإمارات في كأس دبي العالمي

«كنتري غرامر» يسعى إلى تكرار إنجاز «ثندر سنو» التاريخي

23:04 مساء
قراءة دقيقتين
ديتوري يقود «كنتري غرامر» للفوز في النسخة الماضية
كؤوس الأشواط التسعة

متابعة: أحمد عزت

يتطلع الجواد السعودي «كنتري غرامر» لأن يصبح ثاني من يحتفظ بلقبه في كأس دبي العالمي للخيول.

وكان «كنتري غرامر» بإشراف المدرب بوب بافرت وقيادة الفارس الإيطالي فرانكي ديتوري، فاز بلقب النسخة الماضية بعدما قطع مسافة السباق البالغة 2000 م على الأرض الرملية بزمن 2:04:79 دقيقة، وهو يطمح في النسخة الحالية للسير على خطى «ثندر سنو» لفريق جودلفين والذي كان أول من يحتفظ بلقبه في السباق الذي انطلق عام 1996 عندما فاز بنسختي 2018 و2019.

مهمة «كنتري غرامر» الذي يقوده ديتوري لن تكون سهلة، حيث سيواجه منافسين أقوياء أبرزهم الياباني «بانثالاسا» الذي كان هزمه في شباط/فبراير في طريقه لإحراز لقب كأس السعودية للفروسية لمسافة 1800 م رملي وجائزة ال 20 مليون دولار.

وأكد الياباني يوشيتو ياهاجي مدرب «بانثالاسا» بعد سحب القرعة الأربعاء الماضي: «كانت الخيارات متاحة أمام بانثالاسا، إما للعودة إلى دبي للدفاع عن لقبه في سباق دبي تيرف (1200 م عشبي وجائزته 5 ملايين دولار) أو المشاركة في الشوط الرئيسي، قبل أن تتجه البوصلة إلى الشوط الرئيسي، وخوض تحدي مسافة 2000 متر رملي، وذلك استمراراً لتجربته بعد فوزه فبراير الماضي بلقب كأس السعودية الذي جرى على مسافة 1800 متر رملي».

وسيصعب تواجد 7 خيول يابانية أخرى من بينها «فيلا أزول» بطل كأس اليابان من مهمة «كنتري غرامر» أيضاً، على الرغم من قيادته من المخضرم ديتوري (53 عاماً) الذي سيخوض آخر سباق في كأس دبي العالمي بعدما أعلن اعتزاله نهاية الموسم.

ويتطلع ديتوري إلى لقبه الخامس في دبي قبل اعتزاله بعد قيادة «دبي ميلينيوم للقب في 2000» بتسجيل أفضل زمن في تاريخ السباق ( 1:59:50 دقيقة)، و«مون بالاد» في2003، و«إلكتركيوشنيست» في 2006، و«كونتري غرامر» في 2022.

وبعد فوزه بالجولة الأولى والجولة الثانية من تحدي آل مكتوم، بكرنفال كأس دبي العالمي هذا العام، تتجه الأنظار للجواد «الجيرز» بشعار حمدان سلطان السبوسي وإشراف سايمون وإد كريسفورد، ليقود الخيول المحلية بتصنيف بلغ 120، وهناك ممثل شعار فيكتوريوس البحرينية للسباقات «سالوت ذا سولجر» صاحب المركز الخامس في نسخة 2021 من السباق، بإشراف فوزي ناس، وهو الجواد الذي عاد ليتصدر العناوين في النسخة الأخيرة من أمسية سوبر ساترداي، بفوز قوي في الجولة الثالثة من تحدي آل مكتوم «فئة1»، فيما يدفع المدرب بوبات سيمار بالجواد ريمورس بشعار إسطبلات الراشد، حاملاً علم دولة الكويت.

ومن السعودية أيضاً، يشارك حامل لقب نسخة العام الماضي من كأس السعودية «امبلم رود» بشعار الأمير سعود بن سلمان، وهو الذي لم يشارك منذ فوزه العام الماضي إلا في نسخة هذا العام من كأس السعودية، وحل بالمركز السادس.

ويرفع العلم الياباني أيضاً الجواد أمريكي الأصل «كيف فيرو»، بتدريب نوريوكي هوري، وهو ابن الفحل أمريكان فيرو، والفائز بسباق «فيبروري ستيكس فئة1» في اليابان، وصاحب المركز الثالث في كأس السعودية.

الصورة
3
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/p96seuye

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"