عادي
ميدفيديف يحذر من «إعلان حرب» على موسكو

كييف تطالب في لاهاي بمحاكمة الزعماء الروس غيابياً

01:27 صباحا
قراءة دقيقتين
المدعي العام الاوكراني أندريه كوستين يتحدث للاعلام في مقر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي(رويترز)
المدعي العام الأوكراني أندريه كوستين يتحدث للأعلام في مقر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي (رويترز)

طالب مسؤول أوكراني بمحاكمة الزعماء الروس غيابيا لعدوانهم على بلاده،وحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الدول الأعضاء بالمحكمة على الامتثال لمذكرة اعتقال الرئيس الروسي، واعتبرت روسيا من جهتها أن توقيف بوتين سيكون «إعلان حرب» على موسكو.

محاكمة غيابياً

قال أندريه كوستين المدعي العام الأوكراني الخميس، إن الزعماء الروس يجب محاكمتهم على الاعتداء على أوكرانيا حتى ولو لم يتسنّ اعتقالهم ومحاكمتهم حضورياً. وقال خلال زيارة مؤقتة إلى لاهاي مقر المحكمة الجنائية الدولية، اجتمع أثناءها مع كبير ممثلي الادعاء بالمحكمة، إن محكمة جرائم الاعتداء المقرر تشكيلها يجب أن تعقد محاكمات غيابية لهم. وأصدرت المحكمة الأسبوع الماضي مذكرة اعتقال بحق بوتين تتهمه فيها ومسؤولة برنامجه لمساعدة الأطفال بارتكاب جريمة حرب هي ترحيل أطفال قسرياً من أوكرانيا إلى روسيا.رفضت المحكمة الجنائية الدولية «التهديدات» والإجراءات التي أعلنت ضد مدّعيها وقضاتها المعنيين بإصدار مذكرة توقيف بحق بوتين. وقالت رئاسة جمعية الدول الأعضاء في المحكمة والتي تشكل هيئتها التشريعية، في بيان إنها «تأسف لمحاولات إعاقة الجهود الدولية الهادفة إلى ضمان المحاسبة على الأفعال التي يحظرها القانون الدولي العام». وكان الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف توعد باستهداف لاهاي بصاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت كرد انتقامي على مذكرة التوقيف.

عبرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، الخميس، عن دعمها للمحكمة الجنائية الدولية.وقالت«لا أحد فوق القانون» في إشارة إلى الرئيس الروسي.

بلينكن يحث

حث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جميع الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية(وعددها 123 دولة)على الامتثال لمذكرة الاعتقال التي أصدرتها المحكمة بحق بوتين.ولا تمتلك المحكمة قوة شرطية وتعتمد على الدول الأعضاء في تنفيذ عمليات الاعتقال.

«إعلان حرب»

حذر الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي حالياً، من أن قيام دولة أجنبية بتوقيف بوتين في ضوء المذكرة التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية، سيكون بمثابة «إعلان حرب» على موسكو. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4rnh4wz5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"