عادي
القوات الحكومية توقف تقدّم ميليشيات الحوثي في مديرية حريب بمأرب

مباحثات سعودية- مصرية تبحث جهود السلام في اليمن

01:20 صباحا
قراءة دقيقتين
قوة للجيش اليمني في إحدى المواجهات مع الحوثيين (أرشيفية)

عدن: «الخليج»

بحث السفير السعودي لدى اليمن محمد بن سعيد آل جابر مع السفير المصري لدى المملكة غير المقيم لدى اليمن أحمد فاروق، دعم الجهود الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار والتوصل إلى حل سياسي شامل يؤدي إلى تحقيق السلام في اليمن.

وقال حساب السفارة السعودية على تويتر، أمس، إن السفيرين التقيا في الرياض، وناقشا سبل العمل المشترك لدعم جهود المبعوث الأممي الخاص لليمن، لتحقيق السلام والاستقرار والأمن في اليمن، ورفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق.

في الأثناء، استعادت قوات ألوية العمالقة ومحور سبأ في محافظة مأرب، شمال شرقي اليمن، أمس، عدداً من المواقع، التي سقطت في أيدي ميليشيات الحوثي، الأيام الماضية، بعد مواجهات ضارية.

وطبقاً لمصادر محلية وأخرى إعلامية في مأرب، فإن قوات ألوية العمالقة ومحور سبأ، استعادت مواقع عديدة، كانت قد سقطت في إيدي الميليشيات بمديرية حريب جنوب محافظة مأرب، بعد أن استقدمت ألوية «العمالقة» وقوات «محور سبأ» العسكري، تعزيزات عسكرية كبيرة، إلى جبهة حريب، وشنّت هجوماً معاكساً، استهدف مناطق تقدم الحوثيين في السهول الغربية للمديرية.

وتمكنت قوات العمالقة ومحور سبأ من إيقاف تمدد الميليشيات في وديان غربي حريب، وأجبرتها على الانسحاب منها نحو المرتفعات الجبلية الغربية التي تشهد مواجهات عنيفة مستمرة، مع توسعها لتشمل الأجزاء الشمالية من مديرية حريب.

وبدأت قوات العمالقة ومحور سبأ، أمس الأول، هجوماً معاكساً لاستعادة مواقع خسرتها مؤخراً في جبهة حريب جنوبي مأرب، بينها منطقة «آراك» وجبال «البور»، والسلسلة الجبلية الممتدة باتجاه «علاو، وضو، وشَرَق»، وتمكنت من تأمينها وتطهيرها من عناصر الحوثي، بعد أن قامت الميليشيات بهجمات عنيفة منذ ستة أيام على مواقع القوات المحسوبة على الشرعية، المرابطة في مديرية حريب، وسيطرت على عدد من المواقع.

وبعد الهجوم المعاكس أمنت قوات محور سبأ والعمالقة تلك المناطق، ووصلت إلى مواقع استراتيجية تمنع تنفيذ الميليشيات عمليات التفاف على المواقع، وبدأت محاصرة مجاميع حوثية في «جبل صيعمان»، الفاصل بين منطقتي «أراك» و«ضو»، غرب المديرية، طبقاً لمصادر عسكرية.

وفي الأثناء استقدمت ميليشيات الحوثي تعزيزات قتالية جديدة من محافظة البيضاء المجاورة، إلى مديرية حريب، في محاولة منها لتعزيز مقاتليها، وفك الحصار عن المجاميع المحاصرة في «صيعمان»، وفق تلك المصادر، فيما تستهدف قوات العمالقة مواقع الميليشيات بالقصف المدفعي المباشر، والبالغ التأثير.

وخلال المواجهات التي استمرت، أمس، خسرت ميليشيات الحوثي أعداداً كبيرة من مسلحيها بين قتيل وجريح، حيث تم رصد 40 جثة من عناصرها بمستشفى الجوبة، الواقعة تحت سيطرتها، وتدمير 22 آلية قتالية تابعة للميليشيات في مواجهات اليومين الماضيين، التي كانت تعتمد الدفع بانساق مقاتلة من عناصرها، وسط أنباء عن مصرع قائد عمليات الحوثي في حريب «يحيى الحنمي» الملقب «أبو معارك»، والمشرف على المديرية «خالد الشرفي» المنتمي إلى محافظة صعدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/232npnzd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"