عادي

من هي أم المساكين؟

16:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أم المؤمنين زينب بنت خزيمة بن عبدالله بن عمرو بن عبد مناف رضي الله عنها، وأمها كانت هند بنت عوف بن زهير التي قيل عنها أكرم عجوز في الأرض أصهاراً.
كانت زينب بنت خزيمة رضي الله عنها، كريمة النسب، ولها منزلة عظيمة في المجتمع وقتها، وقيل إنها كانت متزوجة من عبدالله بن جحش، وقتل في غزوة أحد، وقيل إنها كانت متزوجة من الطفيل بن الحارث، ثم طلقها، فتزوجت بعد ذلك من أخيه عُبيدة، لتصبح بعد ذلك أرملة عقب استشهاده في غزوة بدر.
زواجها من الرسول ولقب «أم المساكين»
تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاة زوجها في غزوة بدر مواساة لها فيما أصابها من فقدها لزوجها، ومكافأة لها على صلاحها وتقواها، وكانت ترعى الأيتام والأرامل، وتتابع شؤونهم وتحسن إليهم، وغيرها من ألوان التراحم والتكافل، وزرعت محبتها في قلوب الضعفاء والمحتاجين، حتى وصفوها بـ«أم المساكين».
وفاة زينب بنت خزيمة
ماتت زينب بنت خزيمة رضي الله عنها في الثلاثين من عمرها بعد زواجها من رسول الله صلى الله عليه وسلم بـ 3 أشهر وقيل 8 أشهر، في المدينة المنورة في شهر ربيع الأول في السنة الرابعة من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وكانت أول من دفنت في البقيع من أمهات المؤمنين، وهي الوحيدة التي صلى عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم لعدم شروع صلاة الجنازة عند وفاة السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s3wtpzz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"