عادي
كأس دبي العالمي يضيء شمعته الـ27 اليوم

نسخة رمضانية استثنائية

23:29 مساء
قراءة 3 دقائق

متابعة: أحمد عزت

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تنطلق، اليوم السبت، منافسات النسخة السابعة والعشرين من كأس دبي العالمي، الاستثنائية بتوقيتها مع حلول شهر رمضان المبارك، وبالمنافسة المتوقعة بين نخبة خيول العالم.

ويتطلع الجواد السعودي «كنتري غرامر» لان يصبح ثاني من يحتفظ بلقبه في كأس دبي العالمي، ويسير على خطى «ثاندر سنو» لفريق غودلفين الذي كان أول من يحتفظ بلقبه في السباق الذي انطلق عام 1996 عندما فاز بنسختي 2018 و2019.

لكن مهمة «كنتري غرامر» الذي يقوده الفارس فرانكي ديتوري، لن تكون سهلة، حيث سيواجه منافسين أقوياء أبرزهم الياباني «بانثالاسا» الذي كان هزمه في فبراير/ شباط الماضي في طريقه لإحراز لقب كأس السعودية للفروسية لمسافة 1800م رملي.

وتتجه أنظار العالم وعشاق سباقات الخيول في مختلف أنحاء المعمورة إلى دانة الدنيا دبي، قِبلة عشاق الفروسية والخيول، ليستمتعوا بمشاهدة أرقى سباقات الخيل العالمية، حيث الحدث الأقوى والأغلى عالمياً «كأس دبي العالمي» والذي يتضمن 9 أشواط، تجري وقائعها على درة المضامير «ميدان»، ويبلغ مجموع جوائزها 30.5 مليون دولار، منها 12 مليوناً للسباق الرئيسي.

ويعد الصرح الكبير «ميدان» هدية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إلى دانة الدنيا دبي، ودولة الإمارات، والعالم أجمع، باعتباره تحفة رياضية معمارية لا تضاهيها أي منشأة رياضية أخرى في العالم.

وتحافظ أمسية كأس دبي العالمي على طابعها ورونقها الدولي، في ظل ترقب مشاركة 20 دولة يمثلها 124خيلاً، منها 39 خيلاً تحمل طموحات الإمارات، وتشارك الخيول الدولية ب87 خيلاً، وليست المشاركة عددية، أو مظهرية، بل تشتمل على خيول تعد الأفضل في العالم في أحدث إصدار للتصنيفات العالمية، والذي تضمن 4 بطولات ضمن أفضل 100 سباق في العالم.

وتعد سباقات كأس دبي العالمي من أهم سباقات الخيول في العالم من حيث الجوائز المالية ونوعية الخيول التي تشارك فيها من مختلف القارات، على غرار مهرجان رويال أسكوت الملكي البريطاني وسباقات البريدرز كب الأمريكية الشهيرة وقوس النصر الفرنسي «الآرك» وكأس ملبورن في أستراليا.

ويبرز في سباق اليوم، شوط كأس دبي العالمي البالغ إجمالي جوائزه 12 مليون دولار، خاصة وأنه يشهد مشاركة 15 خيلاً من صفوة الخيول الفائزة بسباقات الفئة الأولى.

وتشهد الأمسية 9 سباقات، 6 منها ضمن تصنيف الفئة الأولى، وتتنوع أرضياتها بين الأرضية العشبية والأرضية الرملية، كما تتنوع في مسافاتها من 1200 متر وحتى مسافة التحمّل 3200 متر.

وفي نسخة كأس دبي العالمي 2023 التي تعد الأولى في شهر رمضان الكريم، ستواصل الخيول الإماراتية سعيها للفوز بأقوى سباق في العالم، بعدما توجت في النسخ الماضية البالغ عددها 26 نسخة، 13 مرة، لتحتل الإمارات صدارة الفائزين بالكأس العالمية، وتأتي أمريكا في المركز الثاني بواقع 8 ألقاب.

ودخلت كل من البرازيل واليابان وأستراليا والسعودية على خط الألقاب لتضع اسمها في لائحة شرف المتوجين بالبطولة عبر «جلوريا دي كامبيو» و«فيكتوريا بيزا» و«أنيمال كينجدام» و«أروجيت» في أعوام 2010، 2011، 2013، 2017 على الترتيب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2a4acvzy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"