عادي
فرنسا وإيطاليا تدعوان إلى دعم تونس لتخفيف «ضغط الهجرة»

34 مهاجراً مفقودون لغرق مركبهم قبالة سواحل تونس

21:45 مساء
قراءة دقيقتين

تونس- (أ ف ب)

أعلنت السلطات التونسية الجمعة، أنّ 34 مهاجراً غير نظامي يتحدّرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء اعتُبروا في عداد المفقودين، إثر غرق مركبهم قبالة السواحل الشرقية للبلاد.

وقال المتحدث الرسمي باسم محكمة صفاقس فوزي المصمودي، لوكالة فرانس برس: «تمّ إنقاذ أربعة مهاجرين في حين ما زال 34 في عداد المفقودين، إثر غرق المركب الذي كان متجهاً نحو السواحل الإيطالية، قبالة صفاقس».

وأضاف أنّ المهاجرين هم من دول تقع في إفريقيا جنوب الصحراء.

والخميس أفاد خفر السواحل بانتشال 7 جثث لمهاجرين، كان مركبهم قد غرق قبالة سواحل محافظة صفاقس.

من جهة أخرى، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، الجمعة، في بروكسل إلى دعم تونس التي تواجه أزمة مالية خطرة من أجل تخفيف «ضغط الهجرة».

وصرح ماكرون خلال مؤتمر صحفي، إثر قمة أوروبية: «التوتر السياسي الكبير جداً في تونس والأزمة الاقتصادية والاجتماعية المستعرة، في ظل غياب اتفاق مع صندوق النقد الدولي مقلقة للغاية».

وأضاف أن ذلك يؤدي إلى زعزعة كبيرة للغاية لاستقرار البلاد والمنطقة، وإلى زيادة ضغط الهجرة على إيطاليا والاتحاد الأوروبي، داعياً إلى «العمل معاً» على المستوى الأوروبي لمساعدة تونس والسيطرة على الهجرة.

وشدد الرئيس الفرنسي أنه «على المدى القصير جداً، نحتاج إلى النجاح في وقف تدفق المهاجرين من تونس»، موضحاً أنه تناول الموضوع مع رئيسة الوزراء الإيطالية خلال اجتماع ثنائي.

من جهتها، أشارت ميلوني إلى أنها «طرحت موضوع تونس أمام المجلس الأوروبي، لأنه قد لا يكون الجميع على دراية بالمخاطر التي يمثلها الوضع في تونس، وضرورة دعم الاستقرار في بلد يعاني مشاكل مالية كبيرة».

ورداً على سؤال حول بعثة إيطالية فرنسية محتملة إلى تونس مع المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا يوهانسون، قالت ميلوني: «نعم، هناك بعثة على مستوى وزيري الخارجية، كثيرون في الوقت الحالي يتجهون إلى تونس».

وتابعت رئيسة الوزراء: «إذا لم نتعامل مع هذه المشاكل بشكل مناسب، فهناك خطر إثارة موجة هجرة غير مسبوقة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4nxchcbx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"