عادي

الأرجنتين تحيي ذكرى ضحايا الديكتاتورية

13:53 مساء
قراءة دقيقتين

بوينوس آيرس - أ ف ب

تظاهر عشرات الآلاف من الأشخاص الجمعة، في ساحة بلازا دي مايو الشهيرة في بوينوس آيرس، وأماكن أخرى في الأرجنتين في الذكرى الـ 47 لانقلاب عام 1976.

وهتف المجتمعون «لن تتكرر أبداً» في يوم ذكرى الحقيقة والعدالة، لإحياء ذكرى آلاف الضحايا أو الذين فقد أثرهم في ظل الديكتاتورية العسكرية. وأشار بيان تُلي في ساحة بلازا دي مايو المزدحمة إلى التهديدات التي تمس بالديمقراطية في الأرجنتين، بعد محاولة اغتيال نائبة الرئيس كريستينا كيرشنر عام 2022.

وأكد البيان أنه «من المستحيل التقليل من شأن محاولة الاغتيال (لشخصية مهمة في الدولة). أظهر تضامن واستنكار قادة أمريكا اللاتينية والولايات المتحدة وأوروبا والبابا فرنسيس أن العالم يدرك تماماً خطورة ما حدث».

ومنذ إلغاء قوانين العفو لعام 1987 في عام 2003، صدرت أحكام بإدانة 1115 جندياًَ وشرطياً سابقاً في عهد الدكتاتورية، بحسب النيابة العامة الأرجنتينية المكلفة بالجرائم ضد الإنسانية.

وقالت رئيسة جمعية جدات بلازا دي مايو، إستيلا دي كارلوتو: «يجب أن نحافظ على الذكرى، وإلا فإن التاريخ سيعيد نفسه»، وتمكنت منظمتها من تحديد هوية 132 شخصاً تم اختطافهم أطفالاً من الديكتاتورية من آبائهم المحتجزين أو المفقودين.

وحكم على الديكتاتور خورخي فيديلا بعدما كان الرئيس اليميني السابق كارلوس منعم أصدر عفواً عنه، بالسجن مدى الحياة، بعد بروز هذه الخطة الممنهجة لسرقة الأطفال. وتوفي في السجن عام 2013.

وقتل وفقد نحو 30 ألف شخص في زمن الاستبداد العسكري الأعتى في تاريخ أمريكا اللاتينية، والذي أمسك بمقاليد البلاد بين عام 1976 و1983، بحسب منظمات حقوقية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8vsyhs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"