عادي
رغم التقلبات الناجمة عن مخاوف القطاع المصرفي

الأسهم الأمريكية والأوروبية تنتزع مكاسب أسبوعية

14:40 مساء
قراءة دقيقتين
متابعة: هشام مدخنة

 في ختام أسبوع مضطرب، تميز برفع سعر الفائدة الفيدرالي وتزايد المخاوف بشأن صحة النظام المصرفي، حققت المؤشرات الرئيسية الثلاثة في «وول ستريت» والأسهم الأوروبية مكاسب أسبوعية جيدة، حيث يحاول المستثمرون التخلص من مخاوف البنوك الأخيرة. وعلى مدار الأسبوع، ارتفع مؤشر «داو جونز» بنسبة 0.4%، في حين صعد كل من «إس آند بي» و«ناسداك» 1.4%، و1.6% على التوالي.
 ومن العوامل المساعدة على انتعاش السوق على الرغم من كل التقلبات نمو أسهم البنوك الإقليمية. حيث ارتفع مؤشر صندوق «إس بي دي آر» من ستاندرد آند بورز للخدمات المصرفية الإقليمية بنسبة 3.01% خلال جلسة التداول، منهياً الأسبوع على ارتفاع بنسبة 0.18%.
ويوم الجمعة، أغلقت الأسهم الأمريكية على ارتفاع، إذ هدأ مسؤولون في مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي مخاوف المستثمرين بشأن أزمة سيولة محتملة في القطاع المصرفي. وأغلق المؤشر ستاندرد آن بورز الجلسة مرتفعاً 0.57% إلى 3971.35 نقطة، وزاد المؤشر ناسداك 0.31% إلى 11824.16 نقطة، وأغلق المؤشر داو جونز عند 32242.73 نقطة بارتفاع 0.43%. 
 وقال ديفيد كارتر، العضو المنتدب في «جيه بي مورغان» برايفت بنك في نيويورك: «انجرفت وول ستريت للأعلى رغم استمرار المخاوف بشأن اندلاع فوضى مصرفية أخرى في الولايات المتحدة أو خارجها. فأسواق الأسهم تأخذ إشاراتها من واشنطن وعواصم أخرى من حيث صلتها بأسعار الفائدة والأنظمة المصرفية».
وفي أوروبا، تضررت مؤشرات الأسهم من موجة بيع كبيرة لأسهم البنوك، الجمعة، مع تصاعد المخاوف بشأن استقرار القطاع المالي، إذ تراجع سهم دويتشه بنك وسط قفزة في تكلفة التأمين على ديون البنك الألماني ضد مخاطر التخلف عن السداد إلى أعلى مستوى لها في أكثر من أربع سنوات.
وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.4%، الجمعة، لكنه سجل مكسباً أسبوعياً 1.16% بدعم انتعاش كبير في وقت سابق من الأسبوع الجاري.
وهبط مؤشر البنوك الأوروبية 3.8% وسجل ثالث تراجع أسبوعي بعد أن سلط انهيار بنوك أمريكية متوسطة الحجم واضطرابات في بنك كريدي سويس الضوء على المخاطر المتزايدة للبنوك في أعقاب تشديد السياسة المالية.
وهوت أسهم «دويتشه بنك» أكثر من 14% خلال جلسة التداول الجمعة، وأغلق منخفضاً 8.5% بخسائر أسبوعية 2.95%. 
ورغم انخفاضه 3.5% في جلسة نهاية الأسبوع بلغت مكاسب «يو بي إس» الأسبوعية 10.3%، بالمقابل بلغت مكاسب «كريدي سويس» الأسبوعية 8.5%، رغم هبوط السهم 5.2% يوم الجمعة.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvfmtjav

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"