عادي

دراسة: الصياغة الإعلامية تعرقل جهود الجماعات الإرهابية

01:00 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أبوظبي:«الخليج»

أجرى مركز «صواب» دراسة بحثية جديدة تناولت دور التغطية الإعلامية في صياغة التأثير الذي تخلّفه الهجمات الإرهابية، من خلال استخدام المواد الخاصة لتقديم قضية ما أو حدث.

ووقع اختيار المركز على هذا الموضوع تحديداً، نظراً لاعتماد التنظيمات الإرهابية بصورة كبيرة على وسائل الإعلام لإيصال رسائلها وتحقيق أهدافها.

ويحمل البحث الجديد عنوان «الإشكالية بين الإعلام والإرهاب: دور التغطية الإعلامية وتأثيرها على انتشار الإرهاب عبر اللغات والمناطق»، حيث تناول 6 أعمال إرهابية وقعت في 3 دول مختلفة وب3 لغات، وتمت دراسة التقارير الإعلامية الصادرة عن 6 مؤسسات إعلامية مرموقة بعد تحليل أكثر من 120 مقالاً.

وأكدت المقارنة التحليلية أن أسلوب الصياغة الإعلامية للهجمات الإرهابية، هو أحد أهم الجوانب التي ينبغي الانتباه إليها عند تغطية أي حدث، نظراً لدورها في عرقلة جهود الجماعات الإرهابية لفرض رواياتها.

وتناولت الدراسة الحوادث الإرهابية التي وقعت في مصر وفرنسا وبريطانيا، بثلاث لغات (العربية والفرنسية والإنجليزية)، كما هدفت إلى تحديد أوجه التشابه والاختلاف بين المؤسسات الإعلامية في تغطيتها لكل حدث من الأحداث. وخلصت الدراسة إلى أن التغطيات الإعلامية التي تثير حفيظة المجتمعات وتنثر بذور التفرقة بين مكونات المجتمع، تزيد من مخاطر التأثيرات الناجمة عن الإرهاب، في حين تمثّل التقارير الإخبارية التي تتمتّع بالقدر الكافي من المسؤولية، الطريقة الأفضل لإطلاع الجمهور على التهديدات التي تمس أمن أوطانهم دون الترويج لأجندة الإرهابيين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3y3n54m8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"