عادي

قطع غيار سيارات بقشر الليمون وألياف الكتان

14:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة
قطعة لسيارة فيات من النفايات
قطعتان للمقاعد الخلفية للسيارة من النفايات

إعداد: مصطفى الزعبي

طور باحثون من مركز «Aitiip Technology» في إسبانيا، قطع غيار للسيارات صديقة للبيئة من قشر الليمون واللوز ونشا الذرة، وألياف الكتان، ويمكن للمواد الطبيعية، بما في ذلك نفايات المزارع أن تجعل السيارات والصناعات الأخرى أكثر استدامة.

وطور الباحثون قطع السيارات من النفايات ضمن مشروع «BARBARA»، بهدف تكثيف الابتكار في الاقتصاد الحيوي الأوروبي، بتمويل من شراكة بين الاتحاد الأوروبي والقطاع الخاص.

واستخدم المشروع المخلفات الزراعية بما في ذلك قشر الليمون ونشا الذرة وقشور اللوز والرمان كإضافات للبوليمرات الحيوية، والتي تحدث في الكائنات الحية مثل النباتات، ويمكن استخدامها في التصنيع، ونتج عنها نماذج أولية لقطع غيار السيارات وقوالب البناء مصنوعة باستخدام خبرة الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وقالت بيرتا غونزالفو، مديرة الأبحاث في Aitiip، التي نسقت مشروعاً مدته ثلاث سنوات ونصف السنة: «الشيء الأكثر إثارة من وجهة نظرنا هو أنه لا توجد مخلفات، بل موارد فقط، لقد تم التحقق من صحة قطع السيارات والإنشاءات بنجاح، ما يدل على أن الاقتصاد الدائري ممكن ويُسهم في تقليل الأثر البيئي».

ويحفز الاتحاد الأوروبي تطوير المنتجات المشتقة من مواد ذات أصل بيولوجي، لخفض النفايات للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ولجعل السلع الصناعية أكثر أماناً.

ويتوسع الاقتصاد البيولوجي في الاتحاد الأوروبي منذ عقد من الزمان، ليصل إلى 2.4 تريليون يورو، وفقاً لدراسة أجريت في أكتوبر/تشرين الأول 2022.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdrmmxsf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"