عادي
رئيسة وزراء إيطاليا: لا قلق بشأن منظومة المصارف

ماكرون: البنوك الأوروبية «قوية»

01:17 صباحا
قراءة دقيقتين

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة إن البنوك الأوروبية في حالة «قوية» حتى مع تراجع أسهم البنوك الرئيسية في المنطقة بشكل حاد. وأضاف ماكرون في مؤتمر صحفي في بروكسل «البنوك الأوروبية قوية».

كذلك، قالت رئيسة وزراء إيطاليا جورجا ميلوني الجمعة إنها لا تعتقد أنه يوجد أي «مبعث قلق محدد» إزاء الاستقرار الاقتصادي في أوروبا، وذلك حينما سئلت عن الأزمة التي عصفت بقطاع البنوك ودويتشه بنك بالتحديد. وقالت للصحفيين عقب قمة للزعماء الأوروبيين في بروكسل «أسس المنظومة متينة».

وتضررت مؤشرات الأسهم الأوروبية من موجة بيع كبيرة لأسهم البنوك، الجمعة مع تصاعد المخاوف بشأن استقرار القطاع المالي، إذ تراجع سهم دويتشه بنك وسط قفزة في تكلفة التأمين على ديون البنك الألماني ضد مخاطر التخلف عن السداد إلى أعلى مستوى لها في أكثر من أربع سنوات.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.4 بالمئة، لكنه سجل مكسبا أسبوعيا بدعم انتعاش كبير في وقت سابق من الأسبوع الجاري. وهوى سهم دويتشه بنك 8.5 بالمئة بعد قفزة حادة في تكلفة التأمين ضد مخاطر التخلف عن السداد.

كما انخفضت أسهم يو.بي.إس وكريدي سويس 3.6 بالمئة و5.2 بالمئة على الترتيب بعد أن أفادت بلومبرج بأنهما من بين البنوك الخاضعة للتدقيق في تحقيق وزارة العدل الأمريكية بشأن ما إذا كان متخصصون في الخدمات المالية قد ساعدوا رجال أعمال روسا على الإفلات من العقوبات.

وهبط مؤشر البنوك الأوروبية 3.8 بالمئة وسجل ثالث تراجع أسبوعي بعد أن سلط انهيار بنوك أمريكية متوسطة الحجم واضطرابات في بنك كريدي سويس الضوء على المخاطر المتزايدة للبنوك في أعقاب تشديد السياسة المالية.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p99xhab

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"