عادي
التجنيد الإلزامي والتعاقدي لزيادة عدد الجيش الروسي

موسكو تنشر أسلحة نووية «تكتيكية» في بيلاروسيا

22:14 مساء
قراءة 3 دقائق
1
2
4

أعلن الرئيس الروسي، أمس السبت، نشر عشر طائرات في بيلاروسيا، قادرة على حمل أسلحة نووية تكتيكية، وقالت القوات الروسية إنها قضت على 400 جندي أوكراني على خمسة محاور قتال أساسية في 24 ساعة. في وقت قالت القوات الأوكرانية إنها تمكنت من تحقيق استقرار الوضع قرب باخموت المحاصرة، بينما حذر الصليب الأحمر من أن المدنيين في المدينة يتشبثون بالحياة، وأنها «على حافة الهاوية». 

نشر أسلحة نووية تكتيكية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن روسيا نشرت في بيلاروس 10 طائرات قادرة على حمل أسلحة نووية تكتيكية. وأكد الرئيس الروسي أن موسكو سترد على تزويد الغرب أوكرانيا بقذائف اليورانيوم المنضب، مشيراً إلى أن روسيا تمتلك الكثير من الأسلحة التي لم تستخدمها بعد.

مقتل 400 جندي

أعلنت وزارة الدفاع الروسية السبت أن قواتها تمكنت من القضاء على نحو 400 جندي أوكراني خلال 24 ساعة، على خمسة محاور قتال أساسية (كوبيانسك، وكراسني ليمان، ودونيتسك، وجنوب دونيتسك وزابوريجيا، وخيرسون). وشملت الخسائر مدافع هاوتزر «دي 20 و30» و«غفوزديكا» ومدرعات ومركبات عسكرية أخرى. وذكرت الوزارة أنه تمت إصابة 76 وحدة مدفعية أوكرانية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 112 منطقة، إلى جانب اعتراض 6 صواريخ «هيمارس» و«أولخا» و«هارم».

استقرار الوضع في باخموت

قالت القوات الأوكرانية إنها تمكنت من تحقيق «استقرار» الوضع حول باخموت، حيث تتركّز منذ ثمانية أشهر أعنف المعارك مع الجيش الروسي في شرق البلاد. وقال قائد الجيش الأوكراني فاليري زالوجني خلال اتصال هاتفي مع رئيس أركان الجيش البريطاني الأميرال سير توني راداكين إن الوضع «الأصعب» على خط التماس يتركز «حول باخموت». وكتب زالوجني على فيسبوك «بفضل الجهود الرائعة لقوات الدفاع، تمكنا من تحقيق الاستقرار في الوضع».

وأشار تقرير نشرته أجهزة الاستخبارات البريطانية السبت، إلى أن «الهجوم الروسي على مدينة باخموت في منطقة دونباس متوقف إلى حد كبير». 

وقال البريطانيون في بيان «من المرجح جداً أن يكون ذلك نتيجة الاستنزاف الشديد للقوات الروسية خصوصاً» مشيرين في الوقت ذاته إلى أن كييف «تكبدت خسائر بشرية فادحة» أيضاً.

وكان قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي أعلن الأسبوع الماضي أن هجوماً مضاداً «وشيكاً» قد يبدأ ضد القوات الروسية «المنهكة» بالقرب من باخموت.

وأعلن رئيس مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين الاثنين الماضي أن مقاتليه يسيطرون على «نحو 70%» من المدينة. وحققت القوات الروسية في الأسابيع الأخيرة تقدماً شمال باخموت وجنوبها، وقطعت الكثير من طرق الإمداد الأوكرانية وسيطرت على الجزء الشرقي من المدينة.

قتال في القطاع الشمالي

أفادت تقارير عسكرية أوكرانية بوقوع قتال مكثف في القطاع الشمالي من خط الجبهة الممتد من ليمان إلى كوبيانسك، وكذلك في الجنوب في أفدييفكا على أطراف مدينة دونيتسك التي تسيطر عليها روسيا. والمنطقتان ضمن الأهداف الروسية الرئيسية لهجمات شنتها خلال الشتاء للسيطرة بالكامل على منطقة دونباس الصناعية في أوكرانيا. 

وفي موقع للمدفعية الأوكرانية في غابات الصنوبر الخصبة خلف الجزء الشمالي من الجبهة، أطلقت القوات قذائف عيار 155 مليمتراً من مدفع هاوتزر تي.آر.إف-1 الفرنسي باتجاه طريق سريع يستخدم لنقل الإمداد إلى معقل كريمينا الذي تسيطر عليه القوات الروسية. وقال جندي لرويترز «لحسن الحظ نحتفظ بالموقع نفسه... لأننا نواجه عدواً قوياً جداً لديه أسلحة جيدة جداً. وهو جيش محترف، قوات محمولة جواً». وعندما وصلت الأوامر مصحوبة بالإحداثيات، هرع أفراد الطاقم إلى مواقعهم حول المدفع وأزالوا التمويه وصوبوا ووضعوا الذخيرة وأطلقوا النار. وبعد ثلاث مرات إطلاق أنزلوا اسطوانة المدفع وغطوها مرة أخرى وعادوا إلى المخابئ في الغابة لانتظار المزيد من الأوامر. وسمع دوي نيران المدفعية والأسلحة الصغيرة من مسافة بعيدة.

يتشبثون بالحياة

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن نحو عشرة آلاف أوكراني، من بينهم الكثير من كبار السن والمعاقين، يتشبثون بالحياة وسط ظروف مروعة داخل مدينة باخموت المحاصرة وحولها. وقال عمر خان من اللجنة في إفادة صحفية عبر رابط فيديو من دنيبرو بأوكرانيا «بالنسبة للمدنيين العالقين هناك، فهم يعيشون في ظروف قاسية جداً، ويقضون الأيام بأكملها تقريباً في قصف مكثف (مختبئين) في الملاجئ». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdd3cat5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"