عادي
دراسة بحثية تحذّر من خطورتها

50 % من المرضى يعالجون أنفسهم بالمضادات الحيوية

01:10 صباحا
قراءة دقيقتين

رأس الخيمة: «الخليج»

أظهرت دراسة بحثية، أن ما يقرب من 50% من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع، عالجوا أنفسهم باستخدام المضادات الحيوية، ويعتقد 53% خطأً أنه يمكن استخدام المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات الفيروسية.

أجرى الدراسة فريق من الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، بقيادة الدكتور سيجو فازابيلي، بالتعاون مع باحثين من جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية وجامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية.

وركزت الدراسة، التي مولتها مؤسسة الشيخ سعود بن صقر القاسمي لبحوث السياسة العامة، على الوعي والممارسة حول استخدام المضادات الحيوية بين الناس في رأس الخيمة.

ومن بين 306 من السكان الذين استجابوا، أفاد 49% أنهم عالجوا أنفسهم ذاتياً باستخدام المضادات الحيوية مرة واحدة على الأقل، واعترف ما يقرب من 32% من المستجيبين بأنهم اشتروا دواءً لعدوى بكتيرية من الصيدلية بدون وصفة طبية في العامين الماضيين. كما كشف البحث أن أكثر من نصف المشاركين (52.94%) يعتقدون أنه يمكن استخدام المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات الفيروسية مثل الحمى الفيروسية، وبالتالي المساهمة في مقاومة المضادات الحيوية.

وقال البروفيسور ستيفن ويلهايت، نائب الرئيس الأول للشؤون الأكاديمية في الجامعة الأمريكية برأس الخيمة: «باحثونا تطرقوا إلى موضوع ذي أهمية حيوية في العصر الحديث هو الرعاية الصحية والنتائج وثيقة الصلة بالجهود المبذولة للحد من مقاومة المضادات الحيوية في هذا الجزء من العالم».

الدكتور محمد الزرعوني، وكيل مساعد للأبحاث وخدمة المجتمع في الجامعة قال: «يسعدنا جمع بعض البيانات الحيوية حول انتشار مقاومة المضادات الحيوية وبالتالي توجيه صانعي السياسات حول ما يجب القيام به لمعالجة هذه المشكلة الصحية الخطيرة للغاية، على الرغم من اقتصارها على إمارة رأس الخيمة، إلا أننا نعتقد أن الاتجاهات ستكون متشابهة في جميع الإمارات».

كما أجرى الباحثون مسحاً على الصيدليات الكبرى في رأس الخيمة، وتوصلوا إلى استنتاج مفاده أن السبب الرئيسي لمقاومة المضادات الحيوية هو الإفراط أو الاستخدام غير السليم.

وأوصى الباحثون بأن يكون لكل كيان رعاية صحية سياسة لتقليل مقاومة المضادات الحيوية، وأن هذه الكيانات بحاجة إلى تثقيف الجمهور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ma7ny38

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"