عادي

أداة تفاعلية تكشف غزو الروبوت للوظائف

13:38 مساء
قراءة دقيقتين
إعداد: محمد عز الدين
طور باحثون سويسريون من مدرسة لوزان الاتحادية للعلوم التطبيقية، أداة تفاعلية تكشف عن الوظائف الأكثر والأقل احتمالاً لتحل محلها الروبوتات.
ولإنشاء هذه الأداة، جمع الفريق الأدبيات العلمية والتقنية حول القدرات الروبوتية وإحصاءات التوظيف والأجور لـ 1000 وظيفة، أتاحت لهم حساب الوظائف الحالية الأكثر عرضة لخطر أداء الروبوتات في المستقبل.
وقال البروفيسور داريو فلوريانو، قائد الدارسة: «هناك العديد من الدراسات التي تتنبأ بعدد الوظائف التي سيتم تشغيلها آلياً بواسطة الروبوت، لكنها ترتكز جميعها على روبوت مبرمج، مثل التعرف إلى الكلام والصورة، والمستشارين الماليين، وروبوت المحادثة، وما إلى ذلك، وتعتمد هذه التنبؤات بشكل كبير على كيفية تقييم متطلبات وقدرات الوظيفة».
ويتوقع الباحثون أن يحل الروبوت محل البشر بسرعة في قطاعات المحاسبة وإدارة العملاء والصناعة والبريد والسكرتارية، وستشهد الوظائف التي تتطلب مهارات بشرية مثل المبيعات والتسويق وخدمة العملاء، زيادة في الطلب في الوقت نفسه، إلى جانب التجارة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي.
ومن التحديات الرئيسية إعادة تدريب العمال، الذين سيتم الضغط عليهم، لتحديث مهاراتهم، خاصة في مجالات الإبداع والتفكير النقدي والإقناع.
وقال كلاوس شواب، المؤسس والرئيسي التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي: «من الأهمية أن تقوم الأعمال بدور نشط في دعم القوى العاملة الحالية من خلال إعادة المهارات والارتقاء بالمهارات، وأن يتخذ الأفراد نهجاً استباقياً لتعلمهم مدى الحياة، وأن تخلق الحكومات بيئة تمكينية لتسهيل هذا التحول في القوى العاملة. هذا هو التحدي الرئيسي في عصرنا».
وتأتي هذه الدراسة الجديدة بعد وقت قصير من تحذير المنتدى الاقتصادي العالمي من أن الروبوت سيستولي على نصف المهام في مكان العمل بحلول عام 2025.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ytezcdr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"