عادي
دعوة لجلسة طارئة لمجلس الأمن.. وتنديد ب«الترهيب»

إعلان روسيا نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا يستنفر الغرب

17:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة

نددت أوكرانيا بخطة روسية لنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا، وطالبت باجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي،واعتبر حلف الاطلسي الحديث الروسي عن الأسلحة النووية «خطيراً وغير مسؤول»، وقالت واشنطن إنها لا ترى ما يدعو لتعديل موقفها النووي خاصة أنه ليس هناك ما يشير إلى استعداد روسيا لاستخدام السلاح النووي.

 وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان «تنتظر أوكرانيا إجراءات فعّالة من قبل المملكة المتحدة والصين والولايات المتحدة وفرنسا لمواجهة الابتزاز النووي الذي يمارسه الكرملين»، مضيفة «نطالب بعقد اجتماع استثنائي لمجلس الأمن الدولي فوراً من أجل هذا الغرض».

وقال أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أوليكسي دانيلوف، الأحد، إن خطط روسيا لنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا سيزعزع استقرار تلك الدولة، واتهم موسكو باحتجاز مينسك «رهينة»، 

وقللت واشنطن، القوة النووية العظمى الأخرى في العالم، من شأن المخاوف المتعلقة بإعلان بوتين وإمكانية استخدام موسكو للأسلحة النووية في الحرب في أوكرانيا. وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية «لا نرى أي سبب لتعديل سياستنا النووية الاستراتيجية ولا أي مؤشرات على أن روسيا تستعد لاستخدام سلاح نووي. ما زلنا ملتزمين بالدفاع المشترك لحلف شمال الأطلسي». 

وانتقد حلف شمال الأطلسي الأحد روسيا بسبب حديثها «الخطير وغير المسؤول» عن الأسلحة النووية، 

 وقال مسؤول في وزارة الخارجية الألمانية  «لن ندع أنفسنا ننحرف عن مسارنا» بسبب هذه التهديدات.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckdcmyd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"