عادي

اتهموا بقتل والده.. الرئيس التشادي يعفو عن 380 متمرداً

01:36 صباحا
قراءة دقيقتين

نجامينا - أ ف ب
 أصدر الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي مرسوماً عفا بموجبه السبت عن 380 متمرداً، من جبهة «التغيير والوفاق» (فاكت) كان حُكم عليهم هذا الأسبوع بالسجن مدى الحياة لضلوعهم، في قتل الرئيس السابق إدريس ديبي إتنو.
وكان حكم الثلاثاء على أكثر من 400 متمرد بالسجن مدى الحياة في تشاد، بعد إدانتهم خاصة بتهمة «النيل من حياة» الرئيس السابق الذي قضى على جبهة القتال في العام 2021 خلال هجوم للمتمردين.
وقال المدعي العام في نجامينا محمد الحاج أبا نانا: حُكم على أكثر من 400 شخص بالسجن مدى الحياة لارتكابهم أعمالاً إرهابية وارتزاق وتجنيد أطفال في الجيش والنيل من حياة رئيس الدولة.
وفي بيان نُشر السبت، أعلن مكتب محمد إدريس ديبي إتنو، أن «عفواً رئاسياً يشمل أعضاء مجموعة فاكت المسلّحة المحكوم عليهم بتهمة المساس بسلامة الدولة».
وعبّر فرنسيس لوكولدي، وهو أحد محامي أعضاء «جبهة التغيير والوفاق» عن «ارتياحه». ولفت إلى أن رئيس فاكت في المنفى محمد مهدي علي و55 عضوًا في المنظمة محكوماً عليهم غيابيًا بالسجن مدى الحياة غير مشمولين بالعفو.
وفي العام 2021، شنّت «فاكت» هجومًا، يوم الانتخابات الرئاسية التي كان من المؤكد أن الرئيس السابق الذي ترأس البلاد طوال 30 عاماً، سيفوز بها. وغداة فوزه، أعلن الجيش في 20 إبريل/ نيسان، أن الرئيس قُتل أثناء قيادته القوات في مواجهة المتمردين.
وتولى نجله الجنرال محمد إدريس ديبي فور مقتله قيادة «مجلس عسكري انتقالي» واعدًا بتنظيم انتخابات حرة في غضون 18 شهرًا. وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2022، سمى «الحوار الوطني الشامل والسيادي» في تشاد الجنرال محمد إدريس ديبي اتنو رسمياً، رئيساً لمرحلة انتقالية تستمر عامين تمهيداً لإجراء انتخابات «شفافة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/p6xs83mz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"