عادي

«القومي للبحوث الفلكية» في مصر يفوز بمسابقة دولية لتوقع الزلازل

15:16 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

فاز المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، بالمركز الأول في مسابقة دولية حول توقع الزلازل حول العالم، والتي تنظمها الصين، بمشاركة 100 فريق من مختلف دول العالم.

وشارك المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في المسابقة بفريق علمي ترأسه د. عمر محمد السعيد، الباحث بالمعهد؛ حيث تنافس مع العديد من العلماء والباحثين من جامعات تشيانج الصينية وتكساس، وأوستن، وشبكة الرصد الزلزالية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتهدف المسابقة إلى توقع حدوث الزلازل التي تزيد قوتها على 3.5 خلال أسبوع من تاريخ البدء؛ حيث شهدت استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي، لتوقع حدوث الزلزال من عدمه، وتوقع مكان وقوة الزلزال، وكانت المنطقة المُستهدفة بالمسابقة هي مقاطعة «يونان سيشوان» الصينية.

واستمرت المسابقة لما يقرب من ستة أشهر، لتحديد جودة ودقة الخوارزميات المُختلفة لكل فريق.

وأوضح د. جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه عقب حدوث النشاط الزلزالي المدمر في جنوب تركيا وشمال سوريا، انتشرت موجة من الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض الادعاءات بالتنبؤ بعدد من الزلازل حول العالم، و قام المعهد بنفي هذه الشائعات بالحقائق العلمية.

وأشار إلى أنه يجري استخدام الذكاء الاصطناعي، لتعظيم مراحل الإنذار المُبكر بحدوث الزلازل التي لا يوجد تنبؤ لها على مستوى العالم حتى الآن.

وأضاف أن المعهد يتابع النشاط الزلزالي في مصر ومنطقة الجوار الإقليمي من خلال الشبكة القومية للزلازل، وإصدار التقارير المناسبة لمُتخذي القرار للعمل على حماية أرواح المواطنين واستثماراتهم من خلال عدد من الأنشطة، وعلى رأسها كود الأحمال الزلزالية، والذي هو جزء من كود البناء المصري، إضافة إلى العديد من الأنشطة والمشروعات الاستراتيجية، لتقديم الدعم الفني لحماية تلك المناطق من مخاطر الزلازل، فضلاً عن مراقبة المنظومة الوطنية للأرصاد للتفجيرات الصناعية للمحاجر ومصانع الأسمنت بشكل لحظي، لحماية المناطق المحيطة من أي تأثير سلبي لتلك الأنشطة الصناعية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2yuuua7b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"