عادي

الولادات القيصرية في مصر تتراجع إلى 61%

14:43 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أعلنت وزارة الصحة والسكان، نجاح جهود خفض معدلات الولادات القيصرية، غير المبررة، في المستشفيات التابعة لها، إلى 61% خلال شهري يناير وفبراير، من العام الجاري.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، في بيان مساء السبت، أنه وفقاً لنتائج آخر إحصاء سكاني صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن متوسط الولادات القيصرية في مصر خلال العام 2021، بلغ 72%، لتتصدر مصر المرتبة الأولى عالمياً، بعدما كانت في المرتبة الثالثة في العام 2014، بنسبة 51.8%.

وأضاف المتحدث أن معدلات الزيادة بين عامي 2000 حتى 2021، تخطت ال 7 أضعاف، حيث بدأت من 10% لتصبح 72%.

وأوضح أنه وفقاً للمسح الذي أجري في العام 2021، فإن المحافظات الأعلى في معدلات الولادة القيصرية، كانت بورسعيد 91.3%، وكفر الشيخ 88.4%، والغربية 84.3%، كما بلغت نسبة الولادات القيصرية في المنشآت الصحية الخاصة81%.

وأشار المتحدث إلى أن وزير الصحة وجَّه الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص بالمتابعة الدقيقة لنسب الولادات القيصرية للمنشآت الخاصة، والتأكد من عدم اللجوء إلى هذه الولادة دون مبرر طبي، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لمنع الولادات القيصرية غير المبررة في مستشفيات القطاع الخاص والأهلي.

وقال إن توجيهات الوزير بالحد من عمليات الولادة القيصرية غير الضرورية، تهدف إلى تقليل النتائج السلبية الشديدة، لهذا الإجراء الذي يعرض الأم لعدة مخاطر، منها الإصابة بالمشيمة المتوغلة، واستئصال الرحم أثناء الولادة، ونزيف الولادة الهائل، إلى جانب المضاعفات التي يتعرض لها الأطفال والأجيال القادمة من زيادة في الجراثيم المعوية والسمنة، والحساسية، والتوحد، والسكري، وأمراض المناعة.

وأشار إلى أن الوزير وجه باتخاذ عدد من الإجراءات للتقليل من عمليات الولادة القيصرية غير الضرورية، وتشمل هذه الإجراءات مساواة أتعاب الأطباء والطواقم الطبية في الولادات الطبيعية بمثيلتها من الولادات القيصرية، وتخصيص حافز مالي للفريق الطبي، الذي يحقق معدلات أعلى للولادة الطبيعية.

ونوه المتحدث بأن الوزير وجه بعمل الاستبيانات والدراسات في المناطق السكنية، لمعرفة المعلومات التي تساعد على تحسين طرق تشجيع المرأة الحامل على تبني فكرة الولادات الطبيعية، إلى جانب عقد مناقشات مجتمعية حول أضرار الولادات القيصرية، وزيادة جلسات التثقيف النفسي للنساء اللاتي يعانين الخوف من الألم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdzrhysf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"